اشتداد الأحوال الجوية غير المستقرة في مختلف مناطق المملكة

ابراهيم شخاترة
ابراهيم شخاترة
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/11/13 م ، 05/03/1440هـ
اشتداد الأحوال الجوية غير المستقرة في مختلف مناطق المملكة
اشتداد الأحوال الجوية غير المستقرة في مختلف مناطق المملكة

طقس العرب - ابراهيم شخاترة - تتأثر السعودية اعتباراً من اليوم الثلاثاء بحالة من عدم الاستقرار الجوي تعمل على انخفاض درجات الحرارة في مختلف المناطق ولا سيما في شمال غرب المملكة ، كما يُتوقع ان تهطل الأمطار الرعدية في مختلف المناطق ابتداءاً من شمال غرب المملكة على أن تنتقل نحو باقي المناطق خلال اليومين المقبلين.

 

تأتي هذه الظروف الجوية نتيجة لاندفاع كتلة هوائية باردة من الحوض الشرقي للبحر المتوسط نواحي بلاد الشام ومصر بالتزامن مع تواجد مرتفع جوي في وسط وجنوب القارة الأوروبية اذ تؤدي هذه الظروف الى اندفاع تيارات جنوبية رطبة من نواحي القرن الأفريقي والبحر الأحمر تؤدي الى تشكل السحب الركامية الماطرة ،ويرافق الحالة انخفاض على درجات الحرارة ابتداءاً من غرب المنطقة مروراً الى باقي المناطق مع درجات حرارة اقل من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من العام.

 

 

وبحسب التحديثات الجوية المعالجة يُتوقع أن تشمل الهطولات خلال نهار اليوم الثلاثاء مناطق القصيم، حائل ، شمال غرب الرياض وأجزاء من جنوب غرب المرتفعات الجنوبية اذ يُتوقع ان تتساقط الأمطار الرعدية وتكون متوسطة الى غزيرة الشدة أحياناًً على أن تشمل الهطولات مناطق الجوف ، الشمالية والشرقية مع ساعات الليل وصباح يوم الأربعاء بمشيئة الله.

 

ويُتوقع أن تشهد بعض المناطق هطول أمطار غزيرة تشمل مناطق الجوف ، حفر الباطن وبعض الأجزاء الوسطى بين القصيم وشمال الرياض تؤدي الى تشكل السيول كما تتساقط زخات من البرد بشكل محلي بينما تكون الهطولات في باقي المناطق ما بين الخفيفة الى المتوسطة . وتستمر خلال ال 48 ساعة القادمة على أن تتحرك الكتلة الباردة نحو الشمال الشرقي لتنحسر الهطولات المطرية بشكل تدريجي على مختلف المناطق بمشيئة الله.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً