اكتشافات غيرت العالم | الصابون الصلب

2021-04-18 2021-04-18T19:46:36Z
رنا السيلاوي
رنا السيلاوي
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي

طقس العرب - ينبني إيمان المسلم على الطهارة والنظافة، ويتوجب على المسلمين غسل الأيدي قبل الطعام وبعده، والوضوء والطهارة قبل كل صلاة من الصلوات اليومية الخمس، وانطلاقا من رغبة المسلمين وحرصهم على النظافة، وليس فقط برش الماء، كانت فكرة صناعة الصابون الصلب وتعطيره.

 

@arabiaweatherjo

##soap ##صابون ##اكتشافات ##descovery ##رمضان ##اكسبلووووورررر ##ramadan ##fyp ##اكسبلوووور

♬ original sound - طقس العرب - الأردن

بداية الصابون

لا أحد يعرف على وجه اليقين متى تم اختراع الصابون لأول مرة، لأنه يمكن صنعه باستخدام مكونات بسيطة، مجرد مادة قلوية ممزوجة بالدهون الحيوانية أو الزيت.

 

نعلم من الألواح المسمارية أن السومريين قبل 5000 عام كانوا يغلون الرماد مع الدهون الحيوانية والنباتية لصنع مادة ​​استخدموها في التنظيف، وتم العثور على وصفات مماثلة للصابون المصنوع من الأملاح القلوية الممزوجة بالزيوت في أوراق البردي المصرية التي تعود إلى حوالي 1500 قبل الميلاد.

 

وقد عرف عن الرومان أنهم كانوا يستخدمون الصابون بحلول عام 200 بعد الميلاد، وبعد سقوط روما في أواخر القرن الرابع بعد الميلاد ، انخفض استخدام الصابون بشكل حاد، حيث لم تشجع الكنيسة الكاثوليكية الرومانية الاستحمام لأنه كان يُنظر إليه على أنه يشبه طرق المتعة والوثنية للإمبراطورية القديمة، ويُعتقد أن النقص العام في النظافة هو المساهم الرئيسي في انتشار الأمراض في أوروبا في الفترة (1348-1350).

 

اسهامات المسلمين في صناعة الصابون

كان للمسلمين الفضل في صنع الصابون الصلب، وذلك بمزج الزيت (زيت الزيتون غالبا) بمادة قلوية، ثم صبه في قوالب وتركه ليجف كي يستخدم في الحمامات، فقد عثر على مخطوطة تعود إلى القرن الثالث عشر تحتوي تفصيلات طرق صنع الصابون الصلب، كما كان المسلون أول من جمع بين الزيوت النباتية وهيدروكسيد الصوديوم والمواد العطرية في صناعة الصابون، إذ كان لمعظم الصابون رائحة كريهة، حتى غير المسلمون هذا واستخدموا الأعشاب مثل الزعتر والريحان لاضافة رائحة زكية للصابون.

 

وصل الصابون الصلب إلى أوروبا مع عودة الصليبيين إلى ديارهم لكنه لم يكن شائع الاستعمال، وفي عام عام 1759م وصل الصابون إلى انجلترا عن طريق رجل مسلم من الهند افتتح حمامات في برايتون، حتى اصبح الصابون من الصناعات المهمة في القرن الثامن عشر، وخصوصا في سوريا، وتم انتاج صابون ملون ومعطر للحمامات وصابون طبي. ومع ظهور طرق جديدة لإنتاج الصابون، أصبح الصابون أكثر رواجاً وانتشاراً.

 

اليوم ، يتم تصنيع قطع الصابون الصلب في عملية من ثلاث خطوات، حيث يتم الجمع بين الزيوت والدهون والقلويات لإنتاج مزيج من الصابون والماء والجلسرين بطريقة تسمى التصبن. بعد ذلك ، يتم تجفيف الخليط لتقليل محتواه المائي بشكل كبير، و في النهاية يُمزج الصابون العادي المجفف بالعطر واللون والإضافات الأخرى ، ثم يقطع في قوالب.

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
مركز الفلك الدولي ينشر أول صورة لهلال شوال من إربد - الأردن

مركز الفلك الدولي ينشر أول صورة لهلال شوال من إربد - الأردن

الأردن | مُفتي عام المملكة يدعو لتحري هلال شوال مساء يوم الثلاثاء 9 نيسان

الأردن | مُفتي عام المملكة يدعو لتحري هلال شوال مساء يوم الثلاثاء 9 نيسان

كم باقي على يوم عرفة 2024؟

كم باقي على يوم عرفة 2024؟

"الزعاق": سنعيش الفصول الـ 4 خلال هذه الأيام وخاصة عصف الريح

"الزعاق": سنعيش الفصول الـ 4 خلال هذه الأيام وخاصة عصف الريح