إخفاء الإعلان

الأحد: رياح شديدة و طقس عاصف..وثلوج تبدأ فوق الجبال العالية تمتد ليلاً وصباح الاثنين إلى بعض المناطق الأخرى (تفاصيل أماكن التراكم)

2016/01/23

موقع ArabiaWeather.com – عمر الدجاني - تُشير آخر البيانات المستلمة من نماذج التنبؤات الجوية الحاسوبية وصور الأقمار الاصطناعية لدى مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية في مُجمع الملك حُسين للأعمال، إلى عودة الأجواء الشتوية إلى المملكة أيّام السبت والأحد والاثنين، بحيث تهطل على المملكة كميّات وافرة من الأمطار، إضافة إلى تساقُط الثلوج على فترات فوق بعض المناطق يومي الأحد والاثنين.
 

وعلى إثر ذلك يُتوقع أن تشهد المملكة الأحوال الجوية التالية إن شاء الله:
 

السبت (23/1/2016) نهاراً:

1) تنخفض درجات الحرارة مُجدداً بحيث تصبح دون مُعدلاتها المُعتادة في مثل هذا الوقت من العام بحدود 3-4 درجات مئوية.

2) ويكون الطقس بارداً في عموم المناطق وغائماً جزئياً إلى غائم، ومع ساعات الظهيرة يتوقع هطول زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله في العديد من المناطق، قد تكون رعدية غزيرة أحياناً ومصحوبة بالبَرَد مع ساعات العصر.

3) وتكون الرياح غربية مُعتدلة السرعة، تنشط تدريجياً.

 ليلاً

1) تنخفض درجات الحرارة بصورة ملموسة، لتكون الأجواء باردة بشكل لافت وغالباً غائمة.

2) يُحتمل هطول زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله، قد تكون مصحوبة بالرعد والبَرَد أحياناً.

3) وتتهيأ الفرصة مع ساعات الليل المتأخرة لتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متراً عن سطح البحر وتشمل جبال جرش وعجلون في الشمال والمزار الجنوبي والشراه في الجنوب.

4) وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة إلى قوية السرعة.

 

الأحد (24/1/2016) نهاراً:

1) تتأثر المملكة بمنخفض جوي يتمركز سطحياً إلى الغرب من سورية.. مُرفق بكتلة هوائية شديدة البرودة ورطبة.

2)تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير وملموس بحيث تصبح دون مُعدلاتها المُعتادة في مثل هذا الوقت من العام بحدود 7-8 درجات مئوية.

3) يكون الطقس عاصفاً وبارداً بشكل لافت في كافة المناطق، وشديد البرودة في الجبال..و تهب رياح قوية إلى شديدة تصل سُرعة هباتها إلى أكثر من 100كم/ساعة في بعض المناطق.

4) تهطل الأمطار بمشيئة الله في مُعظم المناطق صباحاً، وتتركز لاحقاً في المنطقتين الشمالية والوسطى وتكون غزيرة على فترات ومصحوبة بحدوث الرعد أحياناً و تساقط زخات من البَرَد على فترات.

5) تتساقط وتتراكم الثلوج على الجبال الشمالية و الجنوبية التي يزيد ارتفاعها عن 1100 متر عن سطح البحر وتشمل جبال جرش و عجلون، بالإضافة إلى جبال الشراه على أن يمتد التساقط الثلجي إلى مُرتفعات العاصمة عمان و التي ترتفع أكثر من 1000متر عن سطح البحر مع ساعات العصر و المساء.

6)تكون الأجواء شديدة البرودة وعاصفة في المنطقة الجنوبية، مع تساقط "متقطع للثلوج" والأمطار في الجبال.

7) وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية قوية السرعة مع هبات شديدة أحياناً.

 

ليلاً:

1) يستمر هطول الأمطار على فترات بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة.

2) يمتد تساقط الثلوج مع ساعات الليل إلى المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متراً عن سطح البحر وتشمل أحياءً عديدة من العاصمة عمان.

2) ومع فجر الاثنين، يمتد تساقط الثلوج إلى المناطق التي ترتفع أكثر من 800 متر عن سطح البحر وتشمل أحياء واسعة من العاصمة عمان، وتهطل "أمطار ممزوجة بالثلوج" دون ذلك.

3) وتكون الرياح غربية نشطة إلى قوية السرعة مع هبات شديدة تصل سُرعتها إلى ما يزيد عن 100كم/ساعة.

 

الاثنين 25-1-2016 نهاراً:

1) يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة بحيث تصبح دون مُعدلاتها المُعتادة في مثل هذا الوقت من العام بحدود 8-10 درجات مئوية.

2) يكون الطقس عاصفاً وبارداً بشكل لافت في كافة المناطق، وشديد البرودة في الجبال مع استمرار هبوب الرياح القوية.

3) تهطل الأمطار بمشيئة الله بين الحين و الآخر في شمال ووسط المملكة بالإضافة إلى الكرك و المُرتفعات الجنوبية.

4) كما و تتساقط الثلوج على فترات فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر صباحاً، و لكن يرتفع مستوى تساقط الثلج نهاراً من جديد ليُصبح فوق الـ 900متر.

5)ابتداءً من ساعات الظهيرة و العصر تضعف فرص الهطول في شمال ووسط المملكة، في حين يبدأ تساقط ثلجي كثيف فوق الكرك و مُرتفعات الطفيلة.

6) وتكون الرياح غربية نشطة إلى قوية السرعة مع هبات شديدة أحياناً، لكنها تضعف سريعاً مع ساعات العصر.

 

ليلاً:

1) تسود أجواء باردة شديدة البرودة ولا سيما في المناطق الجبلية.

2) ترتفع فرص هطول الأمطار من جديد في المنطقة الوسطى مع ساعات الليل المُتأخرة.

3) يستمر تساقط الثلوج بكثافة فوق مرتفعات الكرك و الطفيلة، و يُتوقع أن تعاود الثلوج بالتساقط على فترات فوق مرتفعات العاصمة عمان و مأدبا التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر.

4) يُتوقع حدوث الإنجماد ليلاً في أجزاء واسعة من المملكة.

وتالياً شرح لتأثير تساقُط الثلوج وأماكن تراكمها في مُختلف مُحافظات المملكة وذلك خاصة خلال ساعات ليلة الأحد/الاثنين المتأخرة ونهار الاثنين:

 

المناطق الشمالية:

يُتوقع تراكُم الثلوج بشكل يُعطل العديد من مظاهر الحياة العامّة في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 900-1000 متر في شمال المملكة وتشمل كُل من :أعالي مدينة عجلون ، رأس منيف ، سامتا ، عبين ، عبلين  ، ثغرة عصفور ، مثلث القاعدة ،سوف ، ساكب ، الحسينيات ،صخرة ، كُفر خل ، اشتفينا ، صمد ، ارحابا ، زوبيا، كما يُتوقع تراكُم الثلوج فوق المناطق الجبلية المرتفعة القريبة من جبل العرب في محافظة المفرق مثل أم القطين ودير الكهف والقُرى القريبة منها.

 

كما يُتوقع تراكُم الثلوج بشكل محدود فوق المناطق التي ترتفع ما بين 800 و 900 وتشمل المناطق الأقل ارتفاعاً في مُحافظتي عجلون وجرش، إضافة إلى مناطق منشية بني حسن في غرب مُحافظة المفرق.

 

المناطق الوسطى:

يُتوقع تراكُم الثلوج بشكل يُعيق بعض  مظاهر الحياة العامّة، فوق المناطق الوسطى التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر  وتشمل الأحياء(صويلح ،الجبيهة ،خلدا ،تلاع العلي ،الجامعة الأردنية،ضاحية الرشيد ،أبو نصير ،دابوق، الحُمّر،أم السماق،الرابية،الشميساني،جبل الحديد،أبوعلندا،مرج الحمام)والمناطق المرتفعة في محافظة البلقاء مثل (البحيرة ،النبي يوشع ،زي و أم جوزة).

 

هذا ويُتوقع تساقُط وتراكُم الثلوج فوق الأحياء التي يزيد ارتفاعها عن 800متر عن سطح البحر، ولكن تكون التراكمات محدودة عموماً.

المناطق الجنوبية:

يُتوقع تساقُط وتراكُم الثلوج بشكل يؤثر على بعض مظاهر الحياة العامة والحركة المرورية  ليلة الأحد/الاثنين في حين تتساقط الثلوج و بكثافة فوق الكرك و الطفيلة اعتباراً من ساعات عصر الاثنين.

محافظة الكرك:

المناطق المرتفعة من مُحافظة الكرك مثل: الأجزاء المُرتفعة من مدينة الكرك ومؤتة ولواء المزار الجنوبي.

محافظة الطفيلة:

المناطق المرتفعة من مُحافظة الطفيلة وخاصة في لواء بصيرا، العيص ،المناطق المرتفعة من قصبة الطفيلة، الرشادية والقادسية وغرندل.

محافظة معان:

المناطق المُرتفعة من مُحافظة معان و تشمل: لواء الشوبك، المناطق المرتفعة في لواء البتراء ،جبل مبرك ،رأس النقب ،أذرح ،أيل ،قُرى النعيمات، الهيشة، الطيبة، الأجزاء المُرتفعة من وادي موسى.

 

ويدرُس كادر التنبؤات الجوية في "طقس العرب" احتمالية تجدُد الفعالية الجوية وتساقُط الأمطار والثلوج على العديد مناطق المملكة يومي الثلاثاء والأربعاء من عدمه خلال التحديثات القادمة.

 

ويُحذّر خلال المُنخفض المُقبل من:

1- خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وتشمل مناطق الأغوار.

2- خطر تراكم الثلوج  فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر اعتباراً من يوم الأحد

3- خطر شدة سرعة الرياح والتي ستتجاوز في بعض هباتها حاجز الـ 100كم/ساعة.

4- خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق والطرق الصحراوية بفعل هبوب عواصف رملية.

5- خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل التساقط الثلجي في الجبال، إضافة إلى الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض على فترات.

 

ويدرُس كادر التنبؤات الجوية في "طقس العرب" احتمالية تجدُد الفعالية الجوية وتساقُط الأمطار والثلوج على العديد مناطق المملكة يومي الثلاثاء والأربعاء من عدمه خلال التحديثات القادمة.