أخفاء الاعلان
2019-05-21T18:53:36Z

الأربعاء || بدء تأثير الموجة الحارة والحرارة تقترب من 40 مئوية في عمان يوم الجمعة

طقس العرب – م. ناصر حداد – يتزايد تأثير الموجة الحارة الاولى على المملكة اعتبارا من الأربعاء 22 أيار 2019، لتصل ذروتها يوم الجمعة، وسط توقعات باقتراب درجات الحرارة من حاجز الـ 40 مئوية في بعض المناطق من ضمنها مدينة عمان.

 

اذ يتوقع ان تشتد حدة الأجواء الحارة بشكل متصاعد من الأربعاء حتى الجمعة، وتكون ذروة الموجة الحارة يوم الجمعة، حيث يتوقع أن تكون الأجواء بين حارة الى شديدة الحرارة في مختلف المناطق، كما يتوقع أن تتطرف درجات الحرارة بأكثر من 10 درجات مئوية بعيداً عن معدلاتها العامة نسبة لهذا الوقت من العام.

 

ويتوقع ان تصل الحرارة الى 40 مئوية وربما أكثر في المناطق الصحراوية والسهول الشرقية والزرقاء والمفرق والاغوار والبحر الميت والعقبة، كما تقترب من حاجز الأربعين مئوية في أجزاء من العاصمة عمان خاصة الشرقية، أما في المرتفعات الجبلية، فتكون الحرارة بين منتصف ونهاية الثلاثينات مئوية، فيما تكون درجات الحرارة ليلاً مرتفعة ومائلة للحرارة خاصة ليلة الخميس/الجمعة وليلة الجمعة/السبت.

 

وتخف حدة الأجواء الحارة يوم السبت، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة لكن مع بقاء الحرارة اعلى من المعدل بحدود 5-7 درجات مئوية.

 

 

وتأتي تلك الأجواء الحارة نتيجة لتعمق مرتفع جوي في طبقات الجو كافة وتشكل مرتفع جوي سطحي مركزه شمال غرب حائل – السعودية، ويؤدي ذلك الى الدفع برياح ساخنة وجافة من شبه الجزيرة العربية، نحو المملكة وبلاد الشام.

 

وبالرجوع للسجلات المناخية، نجد بان المملكة تتأثر من حين لأخر بكتل هوائية حارة خارج أشهر الصيف الرسمية، لعل أبرزها في أيار 2016، اذ اقترب الحرارة في مدينة عمان من 38-39 درجة مئوية وهي حرارة مرتفعة وقياسية نسبة لهذا الشهر من العام، كما وصلت الحرارة الى الأربعين مئوية في أيلول 2017.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store