أخفاء الاعلان
2019-01-15T20:23:56Z

الأربعاء | رياح قوية وغبار نهاراً.. وجبهة ثلجية سريعة فوق الـ 900 متر مساءً وليلاً

طقس العرب – يُتوقع أن تتأثر المملكة يوم الأربعاء، بمُنخفض جوي عميق لكنه "سريع الحركة" يتمركز إلى الشمال الشرقي من جزيرة قبرص و تُصنف شدته بأنه من الدرجة الثالثة (وفقاً لمؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية الخاص بـ"طقس العرب" و المُكون من 5 درجات - أعلاها الخامسة و أضعفها الأولى) - و يترافق مع كُتلة هوائية شديدة البرودة و قطبية المنشأ مُندفعة خلف المنخفض الجوي إلى المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط، قادمة من شمال أوروبا عبر البحر الأسود و تركيا.

 

رياح قوية وغُبار نهار الاربعاء 

 

وتندفع في مُقدمة المُنخفض الجوي  رياح جنوبية غربية نشطة إلى قوية السرعة في أغلب الفترات مع هبات شديدة أحياناً، و تُسبب إثارة الغبار في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة، و تصل سُرعة الهبّات إلى 90 كم/ساعة أحياناً، وتعمل على تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة فوق الطرقات الصحراوية، وزيادة الشعور بالبرودة بشكل لافت.

 

 

حمل تطبيق خرائط طقس العرب وشاهد حركة السُحب والبروق مباشرة عبر الأقمار الاصطناعية 

 

 

أمطار غزيرة مساءً وليلاً.. جبهة ثلجية "سريعة" مع ساعات العصر والليل فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر

 

وبُعيد ساعات العصر، تبدأ جبهة هوائية باردة و قطبية بعبور أجواء المملكة  حيثُ يكون تأثيرها على شكل: 

 

• أمطار غزيرة تبدأ بالهطول بمشيئة الله بدءاً من المناطق الشمالية، سُرعان ما تمتد مع ساعات المساء لتشمل معظم مناطق المملكة. هذه الأمطار تترافق على فترات مع حدوث العواصف الرعدية و تساقط لزخات غزيرة من البَرَد.

 

• يُتوقع تساقط الثلوج تدريجياً مع ساعات العصر والمساء والليل، فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر عن سطح البحر، تبدأ من المناطق الشمالية وتمتد تباعاً نحو المرتفعات الوسطى والجنوبية، تتراكم بشكل متفاوت بحسب الارتفاع. ( يمتد تساقُط الثلوج دون ذلك الارتفاع أحياناً خلال ساعات الذروة مع ساعات الليل). "تعرف على ارتفاع منطقتك من خلال الضغط هنا"

 

انحسار الجبهة القطبية سريعاً مع ساعات فجر وصباح الخميس 

 

ويُتوقع أن يتحرك المنخفض الجوي سريعاً مع ساعات صباح الخميس بعيداً عن المملكة، حيثُ ينتهي تأثيره تماماً مع ساعات صباح الخميس،  و يكون الطقس بارداً وضبابياً في الجبال مع ساعات الصباح وقبل الظهيرة، وغالباً غائم بسُحب منخفضة في بقية المناطق.

 

 الرياح تكون شمالية غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً في جبال الشراه والبادية الجنوبية والشرقية، ويستمر تدني مدى الرؤية الأفقية في تلك بفعل الغبار والأتربة المثارة.

 

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store