الأردن أحد أفقر الدول بمصادر المياه العذبة، لكن ما هي أغناها؟

2013-08-13 2013-08-13T04:28:16Z
admin
admin

 

موقع  ArabiaWeather.com- كثيراً ما سمعنا عبر وسائل الإعلام المحلية والعالمية بأن المملكة تشهد عجزاً مُتفاقماً في الميزان المائي أي ما بين مصادر المياه العذبة الشحيحة وما يُقابلها من الإستهلاك البشري المُتزايد. وتقوم تلك الدول بالعادة بالإعتماد على تحلية مياه البحر كما في أغلب الدول الخليجية الغنية، أو الإعتماد على إقامة السدود ومصادر المياه الجوفية في بقية الدول مثل الأردن، والذي قام مؤخراً بتدشين أحد أكبر المشاريع الريادية في تاريخه الحديث والمُتمثل بـ"جر مياه حوض الديسي" في أقصى جنوب البلاد ولمسافة تزيد عن الـ300كم ليقوم بتزويد العاصمة الأردنية والمدن المجاورة بالمياه الصالحة للشرب.

 

بعد هذه المُقدمة، سنتعرف في هذا الطرح على أغنى الدول عالمياً بالمياه العذبة أو الصالحة للشرب وعن مصادرها المُتجددة فيها.


تنتج المياه العذبة أو الصالحة للشرب بالعادة عن مياه الأمطار، فنستطيع القول بأن الدول التي تهطل عليها الأمطار بكثرة هي غنية بالمياه العذبة ومثال على ذلك كافة الدول الواقعة على خط الإستواء والتي تشتهر بالهطولات المطرية الرعدية طوال العام وينتج عن تلك الأمطار تغذية المياه الجوفية في باطن الأرض بكميات وافرة من المياه العذبة، وتُعد البرازيل أعلى تلك الدول بسبب إستفادتها من إقامة السدود الضخمة بالإضافة لمرور نهر الأمازون في مساحات شاسعة من أراضيها والذي إضافة لكونه ثاني أطول نهر في العالم، إلا أن مستوى تدفقه أو قوة جريانه تُعادل الأنهار السبعة التالية في الترتيب! وتُعتبر الأنهار كما ذكرنا الآن وما يُرافقها من تجمّع للبحيرات مصدراً آخر شديد الأهمية للمياه العذبة، وخير دليل على ذلك جمهورية مصر العربية، التي وبالرغم من أنها من أقل دول العالم هطولاً للأمطار إلا أن حصة الفرد فيها من المياه العذبة مُرتفعة مُقارنة بعدد السكان وذلك لوجود نهر النيل العظيم والبحيرات والسدود المُقامة على جنباته.

 

لكن حتى الآن لم نصل إلى أهم المصادر للمياه العذبة عالمياً، حيث تتصدر روسيا الإتحادية ثم كندا فالولايات المُتحدة الأمريكية هذه القائمة، بعد البرازيل الأولى كما ذكرنا. حيث تمتلك الدول السابقة كميات كبيرة من الجليد بحُكم موقعها القريب من الدائرة القطبية الشمالية والتي تُعد أحد أهم مصادر المياه العذبة الناتجة عن ديمومة تجمّد مخزوناتها المائية العذبة والحد كثيراً من تبخرها بفعل درجات الحرارة المُرتفعة والإشعاع الحراري العالي كما في بقية دول العالم.

 

---------------

بالصور : أفضل 10 أفكار و إختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية القديمة للعالم

بالصور : مُسابقة جنونية.. أكثر الرجال تحمُلاً للنحل في العالم

بالصور : واحدة من أجمل مدن العالم !

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
كيف نتعامل مع موجات الحر؟ إليكم أفضل 10 نصائح للتعامل مع الأجواء اللاهبة

كيف نتعامل مع موجات الحر؟ إليكم أفضل 10 نصائح للتعامل مع الأجواء اللاهبة

أحداث جوية استثنائية أثرت على الأردن خلال أشهر رمضان السابقة

أحداث جوية استثنائية أثرت على الأردن خلال أشهر رمضان السابقة

السعودية | افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس

السعودية | افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس

السعودية | الملك سلمان يجري فحوصات طبية روتينية

السعودية | الملك سلمان يجري فحوصات طبية روتينية