أخفاء الاعلان
2020-02-02T12:50:27Z

بالانفوغرافيك... شهر يناير/ كانون الثاني من أكثر الشهور نشاطاً واكثرها امطارًا وأقلها حرارةً

طقس العرب- تميز شهر يناير/ كانون الثاني  بفعاليات جوية عديدة أثرت على الأردن، جعلت منه شهرًا  مميزًا  منذ بدايته، ويتضح ذلك عبر الاحصائيات التالية التي توضح عدد الفعاليات الجوية التي أثرت على المملكة خلاله.

 

إحصائية الفعاليات الجوية التي أثرت على المملكة خلال شهر يناير/ كانون الأول 2020

 

منخفض جوي من الدرجة الثانية  (3-5 يناير/ كانون الثاني) 

عمل المنخفض على سقوط زخات ثلجية في مقدمته،  ومع زيادة تأثيره تدريجيًا؛ هطلت الامطار في اجزاء عديدة من المملكة إضافة لتساقط الثلوج فوق المرتفعات العالية، شملت مرتفعات العاصمة عمان، بينما كانت متراكمة جنوب المملكة.

 

منخفص جوي من الدرجة الثالثة ( 7-10 يناير/ كانون الثاني 2020)

ترافق المنخفض بعبور جبهتين هوائيتين وانخفاض كبير على درجات الحرارة؛ ما جعل الأجواء باردة بشكل ملموس، كما رافقه هطول الامطار على أجزاء عديدة من ضمنها العقبة، كما تساقطت  الثلوج للمرة الثانية على التوالي فوق مرتفعات جنوب المملكة.

 

منخفض جوي من الدرجة الثانية (16-20 يناير/ كانون الثاني2020)

ترافق بطقس بارد وهطلت الأمطار باجزاء عديدة من شمال ووسط وجنوب وشرق المملكة.

 
منخفض جوي من الدرجة الثانية (21-22 يناير 2020) 

ترافق بكتلة هوائية قطبية المنشأ وشديدة البرودة تسبب بهطول الامطار على اجزاء عديدة من المملكة وتساقط الثلوج المتراكمة في جنوب المملكة. وصلت بعض زخات الثلوج  بعض مرتفعات شمال وشرق ووسط المملكة من ضمنها العاصمة عمان.

 

منخفض جوي من الدرجة الثانية (23-24 يناير/ كانون الثاني 2020) 

ترافق بهطول أمطار غزيرة على أجزاء عديدة من المملكة وتساقط زخات ثلجية فوق المرتفعات الجبلية العالية والجنوبية منها تبع المنخفض الجوي موجة جليدية واسعة شملت المدن الرئيسية والعاصمة عمان.

 

منخفض جوي من الدرجة الأولى  (28-29 يناير/ كانون الثاني 2020)

 ترافق بزخات مطرية في أجزاء متفرقة، تركزت شمال ووسط المملكة وترافقت الأمطار بحدوث الرعد.

 

منخفض جوي من الدرجة الثانية (31 يناير/ كانون الثاني 2020)

 

تميز بعبور جبهة هوائية سريعة وهطلت الامطار التي كانت غزيرة شمال المملكة، سرعان ما انحسر المنخفض عن اجواء المملكة،  وترافق بهبوب رياح قوية وتساقط لزخات من البرد.

 

يعتبر شهر يناير/ كانون الثاني 2020 شتوي بامتياز والأبرد منذ بداية الموسم وكانت معظم ايامه تتوافر فيها الهطولات المطرية، ووصلت عدد أيامها  16يوم من أصل31يوم ولله الحمد.

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store