إخفاء الإعلان

آخر التحديثات فيما يتعلق بأسراب الجراد وحركتها بالقرب من الأردن

2019/05/04

طقس العرب - لوحظ في الآونة الأخيرة انتشار أسراب هائلة من الجراد في بعض البلدان المجاورة، بما فيها المملكة العربية السعودية، ومن المتوقع وصول أسراب الجراد هذه إلى الأردن.

 

ما هي استعدادات وزارة الزراعة لمواجهة الجراد؟

وعليه فقد صرح الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة في الأردن لورانس المجالي؛ بأن وزارة الزراعة تستعد لاحتمال دخول أسراب من الجراد بالقرب من منطقة المدورة في محافظة معان جنوباً عند الحدود مع السعودية، كما وأوضح أن المؤشرات التي رصدتها الفرق المعنية خارج الحدود بيّنت إمكانية دخول أسراب من الجراد على بعد مسافة تتراوح بين 50 - 100 كم من الحدود الأردنية السعودية.

 

وقد أكد المجالي؛ جاهزية وزارة الزراعة للتعامل مع الجراد من خلال كوادر الوزارة المتخصصة وشركائها وفرق المسح والمكافحة المنتشرة في كافة المحافظات، خصوصاً في المناطق الجنوبية، كما ولفت إلى ضرورة اعتماد المعلومات الصادرة عن غرفة الطوارئ المنعقدة في مبنى الوزارة حالياً، برئاسة الأمين العام لوزارة الزراعة، إلى جانب المؤسسات الشريكة من سلاح الجو والدفاع المدني والبادية الملكية والجمارك وسلطة إقليم العقبة.

وبناءاً على ذلك تعمل وزارة الزراعة مع كافة الجهات الأخرى، بما فيها الجهات الأمنية والعسكرية، لضمان الاستعداد لمواجهة الجراد إذا ما وصل إلى الأردن، من خلال إشراف سلاح الجو على رش المبيدات عبر الطائرات إذا تطلب الأمر ذلك، كما أن هناك خطط للعمل المشترك من كافة الأجهزة الأخرى ومنها قوات البادية.

 

ما هو تأثير الطقس على حركة الجراد؟

أما بالنسبة للحركة المُتوقعة لأسراب الجراد، فمن خلال النظر إلى تنبؤات حركة الرياح خلال الـ 48 ساعة القادمة، فقال المتنبئ الجوي المناوب في مركز طقس العرب الإقليمي بأن الرياح ستكون جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة إلى نشطة على فترات و تُعتبر عامل مُساعد لتحرك الجراد أكثر باتجاه المملكة و قد يدخل بعض منها على شكل أسراب إلى الداخل الأردني. في حين يُتوقع أن تهب رياح شمالية غربية إلى غربية نشطة السرعة اعتباراً من بعد ظهر الاثنين (أول ايام رمضان) و لعدة أيام مما يُجبر أسراب الجراد التي قد تكون دخلت إلى الأراضي الأردنية أو تلك الموجودة قُرب الحدود بالابتعاد شرقاً بعيداً عن المملكة.

ومن الجدير بالذكر  أن الطقس يرتبط ارتباط أساسي بحركة وانتشار الجراد بين الأقاليم والدول كهطولات الأمطار والفيضانات و الأعاصير وسرعة واتجاه الرياح وهو ماتركز عليه التقارير الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" بالأمم المتحدة المعنية برصد ومراقبة انتشار الجراد حول العالم، وقد نوهت المنظمة في تقرير سابق من الشهر الماضي بأن الأردن قد تتأثر من وصول مجموعات وأسراب صغيرة من الجراد جنوب البلاد خلال نشاط الرياح الجنوبية.

 

اقرأ أيضاً:

ما هو الجراد ؟ وما هي فوائد و أضرار الجراد وكيف تتم مكافحة الجراد