إخفاء الإعلان

الأردن | لا عاصفة ثلجية مُتوقعة الأحد..والثلوج تطال فقط مرتفعات ما فوق الـ 1050متر مع تراكمات محدودة ليلة الأحد/الاثنين

2019/01/05

طقس العرب - سنان خلف - هي ليست عاصفة ثلجية كما ينتظر الأردنيون، فالثلوج التي يجري الحديث عنها يوم أو ليل الأحد 6/1/2019م لن تطال بعد "مشيئة الله" إلا المرتفعات الجبلية التي تزيد في ارتفاعها عن 1050 متر عن سطح البحر، وذلك مع ساعات ليل الأحد/الإثنين والله أعلم، وقد تتسبب "بتراكمات محدودة" في هذه المناطق خلال فترة تأثير المنخفض الذي يُعتبر "بارداً بشكل عام وماطراً وسريع الحركة" ومُصنف كمنخفض جوي من الدرجة الثانية بحسب مؤشر طقس العرب لقياش شدة المنخفضات 

 

رياح قوية وغبار مُتوقع ولا أمطار هامة منتظرة نهاراً

وحول تفاصيل حالة الطقس المُتوقعة يوم الأحد بمشيئة الله فستسود أجواء باردة وعاصفة ومغبرة في ساعات النهار، وذلك بالتزامن مع اقتراب المنخفض الجوي من المملكة، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتُصبح أقل من مُعدلاتها نسبةً لهذا الوقت من العام ما بين 4-6 درجات مئوية.

 

 و يكون الطقس بارداً بشكل لافت  مع هبوب رياح قوية ، وتزداد نسبة الغبار تدريجياً في أغلب مناطق المملكة مع تدني لمدى الرؤية الأفقية في المناطق الصحراوية نتيجة الغبار.

 

الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية على فترات تُصل سرعة بعض منها إلى ما يُقارب 90 كم/ساعة.

 

خارطة توضيحية تبين تأثر المملكة بأطراف المنخفض الجوي 

 

المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1050 في شمال ووسط المملكة والتي يتوقع ان تشهد بعض الثلوج ليلة الأحد/الاثنين

هذه المناطق تشمل (محافظتي عجلون و جرش: رأس منيف، عبين و عبلين، مثلث القاعدة، أعالي عنجرة، ثغرة عصفور، أعالي سوف، قرى محافظة المفرق المتاخمة لجبل العرب، محافظة البلقاء: البحيرة، زي و أم جوزة، محافظة العاصمة: أعالي صويلح، تلاع العلي، الحُمر و أعالي دابوق).  في حين تسقط زخات ثلجية و أمطار مخلوطة بالثلوج في المناطق. يُمكنكم معرفة ارتفاع مناطقكم من هُنا. 

 

توصيات هامة خلال تأثير المنخفض 

-الانتباه من سُرعة الرياح التي قد تصل سُرعة هبّاتها محليّاً إلى 90-100 كم/ساعة.
-الانتباه من الغبار وتدني مدى الرؤية الأفقية على الطرق الصحراوية.
-الانتباه  من الانزلاق أثناء القيادة على طرقات المناطق الجبلية العالية خلال تساقُط زخات البرد أو بعض الثلوج.
-الانتباه أثناء استخدام الصوبات والمدافئ والتأكد من تهوية الغرف وإطفاء أدوات التدفئة أثناء النوم، خاصة تلك التي تعمل على الغاز.