أخفاء الاعلان
2020-04-17T17:59:49Z

الأردن | ملخص الإيجاز اليومي لمستجدات الفايروس كورونا | الجمعة 2020/4/17

طقس العرب - ملخص الإيجاز اليومي لمستجدات الفايروس كورونا في الأردن

 

تصريحات وزير شؤون الإعلام أمجد العضايلة: 

"اليوم، وخلافاً لما اعتدنا عليه خلال أيام حظر التجول الشامل السابقة، نقدم الإيجاز الصحفي من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، لأننا سنعلن عن خطة عودة الطلبة الأردنيين في الخارج، إنفاذاً لتوجيهات جلالة سيدنا بالإسراع في إنجازها، وسيعلن معالي وزير الخارجيّة تفاصيلها بعد قليل.

وزارة الخارجيّة وشؤون المغتربين، وبالتعاون مع خليّة الأزمة بذلت جهوداً مضنية خلال الأيّام الماضية، وبقيت اجتماعاتها منذ الأمس منعقدة لحين بلورة هذه الخطة وإنجازها، ليتسنّى لنا الإعلان عنها اليوم،

نظراً لحالة الانتظار والقلق التي يعيشها الطلبة الأردنيّون الراغبون بالعودة إلى أرض الوطن، والذين تردنا منهم يوميّاً مئات الاتصالات والرسائل للاستفسار عن آليّة عودتهم.

ناقشت خليّة الأزمة الإجراءات الميدانيّة التي سيتمّ تطبيقها خلال شهر رمضان المبارك، ومن ذلك الساعات التي سيسمح خلالها بخروج المواطنين لتأمين حاجاتهم الضروريّة، وكذلك أوقات السماح للمحال التجاريّة المصرّح لها بفتح أبوابها،

وسنعلن خلال الأيّام القليلة المقبلة عن سلسلة من الإجراءات والقرارات المتعلّقة بهذا الأمر، كما سنعلن عن مجموعة من الإرشادات التي تخصّ العادات الاجتماعيّة والطقوس الرمضانيّة خلال الشهر الفضيل.

شهدنا اليوم، وبحمد ﷲ، التزاماً بقرار حظر التجوّل الشامل من الغالبيّة العظمى من المواطنين، وهناك عدد محدود من المخالفات تمّ التعامل معها ضمن أحكام القانون.

نتقدّم من الأخوات والأخوة المواطنين بالشكر والتقدير على التزامهم، ونشدّد على ضرورة الالتزام غداً، وخلال الأيّام المقبلة، حتى وإن انخفضت أعداد المصابين خلال الأيّام الماضية.

كما نهيب بالأخوة المواطنين في محافظة العقبة، الالتزام والتقيّد بتعليمات السلامة والوقاية خلال الأيّام المقبلة، وذلك بعد أن تمّ السماح لهم بالحركة واستخدام مركباتهم، اعتباراً من يوم الأحد المقبل ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً.

نؤكد أنه في حال رصد مخالفات ستتم العودة لتشديد الإجراءات مجدداً، ونريد لمحافظة العقبة أن تكون مثالاً لغيرها من المحافظات التي سيتم تعديل إجراءات الحظر فيها. مع التأكيد بأن هناك توجهاً لتعديل الإجراءات في محافظات أخرى، لم تسجل فيها حالات إصابة، خلال الأسبوع المقبل.

كما سنبدأ بتشغيل بعض القطاعات الاقتصاديّة الإنتاجيّة بالتدرّج، وذلك بناء على معايير محدّدة، واشتراطات تتعلّق بإجراءات مشدّدة للسلامة والوقاية، ضمن خطط الحكومة لاستدامة العمل في هذه القطاعات.

بخصوص البرنامج الحكومي لدعم العاملين بالمياومة، أودّ أن أشير إلى أنّ التقديم بدأ عبر المنصّة الإلكترونيّة الخاصّة بصندوق المعونة الوطنيّة (http://reg.takmeely.jo) وستبدأ عمليّة صرف الدعم للمستحقّين اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل الموافق 22/4/2020م.

كما أودّ أن أشير أيضاً إلى البرامج الثلاثة التي أطلقتها المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي أمس، وهي برامج تكافليةّ لحماية الاقتصاد الوطني والمواطنين ودعم العمالة، وضمان ديمومة القطاع الخاص خلال الظروف الاستثنائية الحالية،

وسيبدأ التقديم للاستفادة من هذه البرامج يوم الثلاثاء المقبل، وجميع التفاصيل منشورة على موقع المؤسّسة، ومنصّاتنا الإعلاميّة الرسميّة.

قبل الختام، أودّ التأكيد بأنّ هذا هو وقت التضامن والتعاضد، وفي مثل هذه الظروف تتجلّى أبهى قيم التكافل، من أجل العبور إلى برّ الأمان؛ ونحن على ثقة بأنّ الأردنيين أفضل من يجسّد هذه القيم على أرض الواقع.

حماكم ﷲ، وحمى صحّتكم وأحبّاءكم، وحفظ الوطن وقيادته والإنسانيّة جمعاء من شرّ هذا الوباء. نحن في خدمتكم، ونجاحنا بالتزامكم."

 

كما وجاءت تصريحات وزير الخارجية أيمن الصفدي بالتالي فيما  يتعلق بعودة الطلبة من الخارج:

 

تنفيذا لتوجيهات جلالة سيدنا حفظه الله؛ العمل على بلورة خطة شاملة عادلة ومدروسة لضمان العودة السالمة لأبنائنا الطلبة في الخارج، عملت الحكومة على مدى الأيام الماضية؛ كل الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع خلية الأزمة والقوات المسلحة والأجهزة الامنية والمخابرات والامن العام والداخلية وكل الجهات المعنية من أجل الخروج بآلية تضمن عودة متدرجة آمنة لطلبتنا تنسجم مع الاجراءات الوقائية التي هي ضرورة لنا جميعًا والقاعدة  التي انطلقنا منها هي القاعدة او الاولوية التي حددها جلالة الملك هي حماية صحة مواطنينا داخل المملكة وخارج المملكة

سنبدأ بخطة متدرجة مدروسة محدداتها الاساسية هي القدرة على ضمان صحة وسلامة الطلبة الذين سيتم نقلهم وأيضًا الاجراءات الوقائية المتاحة في المملكة وسيتم الآن إطلاق موقع الكتروني/ منصة الكترونية http://safelyhome.gov.jo بحيث يبدأ الطلبة بالتسجيل فيها.

سنعطي 3/4 أيام مدى ليستطيع أبناؤنا الطلبة التسجيل في هذه المنصة ومن ثم سنبدأ بفرزها ضمن أولويات سأطرحها عليكم الآن وبعد ذلك نعلن رحلات جوية من أجل نقل الطلبة إلى أرض الوطن

أعداد الأردنيين خارج الوطن كبيرة والارشادات التي زودتنا بها وزارة الصحة والجهات الصحية المعنية هو أنه كل من يستطيع أن يبقى في بيته يكون قد خدم نفسه وخدم وطنه وجنب أهله وجنب نفسه خطورة التعرض للاصابة لا سمح الله.

ثمة مخاطرة في التنقل من مكان الإقامة إلى المطار ومخاطرة أيضًا في الانتقال في الطائرة إلى أرض الوطن وبعد ذلك الانتقال من المطار إلى مكان الحجر، لذلك الارشادات الصحية التي أتتنا ونصيحتنا إلى أهلنا جميعًا أن كل من يستطيع أن يبقى حيث هو في المرحلة الحالية على الاقل هو ضمان أفضل لصحته ولصحة أهله لكن من يرغب بالعودة  سنعمل بكل إمكانياتنا لتأمين عودة سالمة وآمنة ومتدرجة وسيكون هنالك أولويات؛ حوالي 35 ألف طالب أردني يدرسون خارج المملكة

سنعطي الأولوية أولًا لبناتنا الطلبة، ستتم عملية التسجيل وعند الفرز ستكون الأولوية للطلبة الإناث بعد ذلك الخريجين وطلبة السنة الأولى وبعد ذلك بقية الطلبة، الأولوية أيضًا لطلبة المدارس هنالك حسب الارقام المتاحة ما يزيد عن 1500 طالب في مقاعد الدراسة دون مرافقة ذويهم وهؤلاء أيضًا سيعطون الأولوية وسيتم أيضًا اعطاء الاولوية لمن تقطعت بهم السبل أي كانوا في زيارات قصيرة او مبتعثين واضطروا بسبب الظروف التي يعاني منها العالم أجمع إلى البقاء خارج المملكة.

بعد عملية التسجيل سنقوم بالفرز وسنرسل لكل من يكون من ضمن الأولوية سيرسل له رمز ويستخدم هذا الرمز في حجز تذكرة للعودة لأرض الوطن، عبر أيضًا مواقع وعناوين سيتم الاعلان عنها.

بالنسبة لكل من يعود سيخضع للإجراءات الوقائية وسيكون هناك أماكن  للحجر في فنادق وأماكن حجر عامة، منطقة الحجر ستكون في منطقة البحر الميت وكل من يعود سيشتري تذكرة السفر من الخطوط او المواقع التي سيعلن عنها وسيكون عليه أيضًا تغطية كلفة الإقامة في الفنادق أو في اماكن الحجر العامة وقد قامت الجهات المعنية بالتحدث  إلى الفنادق وحصلت على أسعار في حدها الأدنى وتفضيلية جدًا للتخفيف من هذا العبء وسيتم الاعلان عنها في الموقع أيضًا. وبالنسبة لأماكن الحجر العامة الكلفة في حدها الأدنى وستقوم الحكومة بتغطية كل من يثبت أنه ليس قادرًا على تغطية البقاء في الأماكن العامة.

إذًا بعد 3-4 أيام ننهي عملية الفرز حتى نعطي مدى للطلبة ليسجلوا وبعد ذلك يعلن عن رحلات جوية التي يتواجد فيها الطلبة وستكون الأولوية للدول حيث الأوضاع فيها أكثر صعوبة وحيث هنالك تواجد كبير لعدد الطلبة وسنتدرج في ترحيلهم وهنالك محددات مثل توفر اماكن وأولوية ضمان صحتهم وصحة من سيعودوا اليهم من اهلهم وهنالك ايضًا محددات خارج ارض الوطن فيما يتعلق بتوفر المطارات وتوفر القدرة على النقل الآمن للمواطنين من اماكن اقامتهم إلى المطار. هذا باختصار موجز للآلية التي سنتبعها وسنقيم التجربة الأولى ونقيم عملنا بشكل متواصل لتقديم الافضل لأبنائنا في الخارج"

 

هذا وجاءت تصريحات وزير الصحة د.سعد جابر حول مستجدات الفايروس كورونا كالتالي:

" سجل في المملكة في اليومين الماضيين 15 حالة شفاء، كانت 9 حالات البارحة و 6 حالات اليوم فبالتالي يرتفع عدد الين تعافوا أما اليوم فقد سجل 5 حالات وهي حالات مخالطة؛ منهم حالتين مخالطين لامهم المصابة، وحالة زوجها مصاب وقد تم تتبع الحالة واصيبت كذلك حالة لأحد سائقي الشاحنات الذني نتابعهم أول باول وادعوهم جميعًا للتوجه لمراكز الفحص وهؤلاء سائقي الشاحنات الذين دخلوا بعد الأول من نسيان هذا العام ليتم حصرهم.

كذلك تم التنسيق سابقًا مع نقابات الاسنان والطب البشري لافتتاح عياداتهم يوم الأحد القادم لكن نظرًا لظهور تقارير عديدة تفيد بأن فتح العيادات دون تنسيق مسبق قد يؤدي إلى انتشار الوباء بصورة أكبر ولوضع أسس فقد تم تأجيل ذلك من قبل خلية الأزمة وسيتم الاعلان لاحقًا عن موعد افتتاج العيادات تزامنًا مع افتتاح بعض النشاطات الاقتصادية الأخرى.

كذلك اليوم وزارة الصحة كانت في زيارة لبعض محافظات الجنوب وكان الالتزام عالي جدًا والجميع يلتزم في منزله وهذا يفسر نسبة الإصابات الضئيلة جدًا وهو شيء مشجع لنا جميعًا في المستقبل الالتزام بشروط ومعايير العناية الصحية وهي الحامي لنا جميعًا وندعوكم جميعًا في المرحلة القادمة بالالتزام بالتباعد الاجتماعي ووضع الكمامات وغسل اليدين .. حما الله الوطن وحما قيادته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته."

تطبيق طقس العرب
play storeapp store