أخفاء الاعلان

الأردن | منخفض جوي من الدرجة الثالثة يبدأ على المملكة عصر ومساء الثلاثاء

طقس العرب GO 2021-01-18 9:10 AM
وائل حكيم
وائل حكيم
متنبئ جوي-قسم دراسة الحالات الجوية الشديدة
Jordan

طقس العرب- تأثرت المملكة ليل الأحد ونهار الاثنين بمنخفض جوي من الدرجة الثانية (الاعتيادية) وكتلة هوائية باردة، حيث هطلت الأمطار في عموم المنطقة الشمالية والوسطى وبشكل أقل في المنطقة الجنوبية، حيث حسّنت هذه الأمطار من الأداء المطري بعد فترة الانقطاع الطويلة التي عشناها خلال الفترة الماضية.

 

يبتعد هذا المنخفض الجوي عن الممكلة مع ساعات مساء الاثنين، وتتراجع فرص هطول الامطار، ويسود طقس شديد البرودة ليلاً مع استمرار هبوب الرياج الجنوبية الغربية النشطة، وتستمر هذه الاحوال الجوية المتقلبة بين الغالباً صافية والغائمة جزئيا خلال نهار يوم الثلاثاء، قبل أن تبدأ تأثيرات منخفض جوي جديد على المملكة عصر ومساء الثلاثاء انطلاقاً من المنطقة الشمالية، ثم يشمل باقي مناطق المملكة خلال ساعات الليل الأولى ومنتصف الليل، حيث تم تصنيفه على أنه من الدرجة الثالثة.

 

منخفض جوي من الدرجة الثالثة مساء الثلاثاء 

 

المنخفض الجوي المتوقع مصنف ضمن الدرجة الثالثة، وهي درجة المنخفض الجوي المتوسط إلى عالي الفعالية، تبدأ الجبهة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض الجوي بعبور المملكة مع ساعات عصر ومساء الثلاثاء، حيث تتكاثر الغيوم الماطرة شمالاً بالتزامن مع نشاط كبير في سرعة الرياح الجنوبية الغربية في عموم المناطق، ثم تشمل الأمطار لاحقا باقي مناطق المملكة قد تصل حتى العقبة بشدة خفيفة.

 

ويرافق هذا المنخفض الجوي كتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ، تعمل على انخفاض كبير على درجات الحرارة اعتباراً من ليل الثلاثاء/الاربعاء، وتسود أجواء قارسة البرودة في عموم المناطق.

 

وبسبب هذا الانخفاض الكبير على درجات الحرارة، يُتوقع تساقط وتراكم الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200متر عن سطح البحر يوم الأربعاء (تعرف على ارتفاع منطقتك من هنا) ، وتشمل مُرتفعات سوف و رأس منيف في المناطق الشمالية ومُرتفعات المزار الجنوبي و مؤتة والرشادية و القادسية و مُرتفعات الشوبك و الهيشة و جبال وادي موسى و مبرك و رأس النقب، و لا يُستبعد أن يكون التساقط الثلجي كثيفاً على فترات فوق جبال الطفيلة العالية (مُرتفعات الرشادية و القادسية).

 

 كما و يُحتمل إمتداد بعض الزخات الثلجية لبعض الفترات دون ذلك الارتفاع مع تراكمات محدودة إن حدثت و يشمل ذلك بعض المُرتفعات الجبلية في العاصمة والبلقاء.

 

 

ابتعاد المنخفض الجوي ليل الأربعاء وموجة برد قارسة ليلاً

 

تستمر تأثيرات المنخفض الجوي حتى مساء الأربعاء، قبل أن يتبعد عن المملكة، فاسحاً المجال لعودة الأجواء المستقرة لكن الباردة جداً، حيث تبقى الكتلة الهوائية القطبية المرافقة له محصورة في منطقة بلاد الشام وشرق البحر المتوسط، حيث، ومع صفاء الأجواء تنخفض درجات الحرارة ليلاً لتكون مادون الصفر المئوي في مناطق واسعة من المملكة ليل الاربعاء/الخميس ويتشكل الصقيع والجليد، مع توقعات بأن تستمر موجة البرد هذه خلال عطلة نهاية الأسبوع.

 

وتالياً الظواهر الجوية والتأثيرات المتوقعة للمنخفض الجوي من مساء الثلاثاء و حتى مساء الأربعاء. 

 

أخبار ذات صلة

النشرة الشهرية - الأردن: منخفضات خماسينية مُبكرة تفرض تقلبات حادة على الطقس ما بين ارتفاعات ملموسة على درجات الحرارة متبوعة بكتل هوائية باردة و أمطار

النشرة الشهرية - الأردن: منخفضات خماسينية مُبكرة تفرض تقلبات حادة على الطقس ما بين ارتفاعات ملموسة على درجات الحرارة متبوعة بكتل هوائية باردة و أمطار

بث مباشر | الأردن : آخر تحديثات المُنخفض الجوي القادم

بث مباشر | الأردن : آخر تحديثات المُنخفض الجوي القادم

كيف تقلل من زيادة الوزن في فصل الشتاء

كيف تقلل من زيادة الوزن في فصل الشتاء

الأردن | امتداد منخفض جوي ضعيف مساء الأربعاء

الأردن | امتداد منخفض جوي ضعيف مساء الأربعاء