إخفاء الإعلان
2018-12-26T08:13:44Z

الأردن يدخل في نشاط جوي مميز مُمتد من الخميس 27-12-2018 و لمدة أسبوع على الأقل يتضمن عدة منخفضات جوية باردة

من مركز "طقس العرب" الإقليمي - تدخل مناطق بلاد الشام و شرقي البحر الأبيض المُتوسط بما فيها الأردن بفترة نشاط جوي مميزة اعتباراً من يوم الخميس 27-12-2018 و لمدة أسبوع على الأقل، إثر تمركز و تموضع مرتفع جوي فوق مساحات شاسعة من القارة الأوروبية مما يؤدي إلى تدفق سلسلة من الكُتل الهوائية الباردة إلى شرق البحر الأبيض المُتوسط.

 

منخفض من الدرجة الثانية الخميس 27-12-2018

 و في التفاصيل، فإن المنطقة على موعد مع منخفض جوي يوم الخميس 27-12-2018 تُصنف شدته بأنه من الدرجة الثانية وفقاً لمؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية بحيث تهطل الأمطار في أجزاء مُختلفة من المملكة وسط توقعات بانخفاض حاد على درجات الحرارة في أغلب المناطق و تحول الطقس ليُصبح بارداً إلى شديد البرودة في مناطق عدة.

 و يتحرك هذا المُنخفض الجوي نهار الجمعة مُتبعداً عن المنطقة، إلا أن بقايا الكتلة الهوائية الباردة المُترافقة معه يُتوقع أن تُبقي الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بشكل مُتفرق و مُتقطع في أجزاء من شمال ووسط المملكة بالإضافة إلى المُرتفعات الجنوبية.

 

كتُلة هوائية رطبة السبت و الأحد و الاثنين  29 و 30 و 31-12-2018

و تندفع إلى شرق البحر الأبيض المُتوسط بما فيها الأردن كتلة هوائية رطبة للغاية تعمل بمشيئة الله على بقاء الطقس بارداً و غائماً في اغلب الفترات مع هطول الأمطار بمشيئة الله في أجزاء مُختلفة من المناطق الشمالية و الوسطى أيام السبت و الأحد و تمتد جنوباً يوم الاثنين. و يُتوقع تشكل الضباب في أوقات عديدة من هذه الأيام فوق المُرتفعات الجبلية بما فيها غرب العاصمة عمان و ذلك إثر عبور سحب منخفضة مُلامسة لسطح الأرض خلال فترة تأثير هذه الكتلة الهوائية الرطبة.

 و تكون درجات الحرارة نهاراً أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية و تُسجل في أجزاء عدة من العاصمة عمان حوالي 8 إلى 9 درجات مئوية كحد أقصى نهاراً في حين تنخفض في ساعات الليل إلى حوالي 5 إلى 6 درجات مئوية.

 

منخفض جوي آخر مطلع العام الجديد:

 و بحسب مؤشرات المُحاكاة العددية للغلاف الجوي، فإن منخفضاً جوياً أخر سيؤثر على المنطقة بمشيئة الله مطلع العام الجديد 2019 و تحديداً أيام الأربعاء و الخميس 2 و 3-1-2019 و قد يُصنف على أنه من الدرجة الثالثة وفق مؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية. و يُتوقع أن يجلب هذا المنخفض المزيد من الأمطار إلى المناطق الشمالية و الوسطى و الجنوبية من المملكة. و بذلك تكون المملكة و عموم مناطق بلاد الشام تحت تأثير سلسلة طويلة من الحالات الجوية لمدة اسبوع اعتباراً من الخميس 27-12-2018.

 

ماذا بعد؟

 و نظراً لاستمرار تواجد مرتفع جوي على شرق المحيط الأطلسي و غرب القارة الأوروبية، و بالرغم من بُعد الفترة الزمنية، إلا أن مؤشرات المُحاكاة العددية للغلاف الجوي تُبين بأن الفرصة مواتية للمزيد من الحالات الجوية و المنخفضات الجوية بُعيد الثالث من يناير/كانون ثاني للعام 2019 الجديد، حيث يُتوقع هطول المزيد من الأمطار بمشيئة الله.

 

و الله أعلم.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store