أخفاء الاعلان
2019-09-15T12:30:09Z

الأرصاد الجوية وحماية الأرواح والممتلكات - الشعار الرسمي باليوم العربي للأرصاد الجوية 2019

طقس العرب - تحتفل الدول العربية اليوم بذكرى اليوم العربي للأرصاد الجوية تحت شعار الأرصاد الجوية وحماية الأرواح والممتلكات

 

اليوم العربي للأرصاد الجوية: 

تُصادف ذكرى تأسيس اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية، اليوم الأحد 15/أيلول / 2019 م، التي أقرها مجلس جامعة الدول العربية في سبعينيات القرن الماضي.

حيث خُصص اليوم العربي للأرصاد الجوية للاحتفال بهذه المناسبة بهذا التاريخ من كل عام، وتحت شعار مختلف كل مرة.

وتطلق الدول العربية في هذا اليوم العديد من الفعاليات والمحاضرات التوعوية والعلمية تحت الشعار الخاص بهذا اليوم من كل عام

 

لماذا "حماية الأرواح والممتلكات"؟

تُشكّل حماية الأرواح والممتلكات الهدف السامي لعمل الأرصاد الجوية، جاء شعار اليوم العربي للأرصاد الجوية لهذه السنة للتعرف على دورها في حماية الأرواح والممتلكات، والذي يأتي من خلال عملها على توقع المعلومات الجوية التي تؤدي إلى حماية الملايين من الأرواح، وتقليل الخسائر الناتجة عن التقلبات الجوية بمقدار مليارات الدولارات سنويًا.

كما وتُطلق دوائر الأرصاد الجوية التحذيرات من مخاطر الأعاصير والعواصف وما يرافقها من سيول وفيضانات ورياح عاتية، إضافًة لتدني الرؤية الأفقية بسبب الغبار والضباب بشكل رئيسي.

وتقدّم خدماتها لمختلف القطاعات، مثل:

  • قطاع الطيران وقطاع الملاحة البحرية: من خلال تزويدهم بمعلومات جوية تُساهم بحماية وإيصال ملايين المسافرين لوجهاتهم بسلام، وبضائع تُقّدر بالمليارات يوميًا.
  • قطاع الزراعة: تُوفر دوائر الأرصاد الجوية التوقعات اليومية والموسمية التي تُساهم بشكل رئيسي بتوفير المليارات من الدولارات الناجمة عن الخسائر في المحاصيل والثمار.

 

ومن هنا يكون الدور الأهم على عاتق جميع القطاعات المحلية ووسائل الإعلام والمجتمع المدني، لمتابعة النشرات الجوية والالتزام بالتحذيرات الصادرة من خلالها، وأخذ الحيطة والحذر المتمثلة بخطة واضحة لإدارة الأزمات والتعامل معها بالشكل الأمثل، لتلافي الخسائر البشرية والمادية والعمل على تقليلها لأدنى مستوياتها.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store