إخفاء الإعلان

الأنظمة الجوية المُتوقعة خلال الفترة المُقبلة | المركز العربي للتنبؤات الجوية | الطقس في بلاد الشام

2019/03/11

محمد عوينة - المركز العربي للتنبؤات الجوية 

تُشير مُخرجات النماذج الحاسوبية إلى توقع أن يطرأ بعض التغيرات في الأنظمة الجوية، حيث من المُتوقع أن تتمركز مرتفعات جوية في طبقات الجو العليا على مناطق شمال افريقيا وجنوب غرب اوروبا أسبانيا والبرتغال مما يشكل حاجز أمام وصول المُنخفضات من شمال أوروبا وشمال الأطلسي إلى تلك المناطق، حيث من المُتوقع أن يُمارس المُنخفض الأيسلندي نشاطهُ في شرق القارة الأوروبية لتسلك على إثر ذلك المُنخفضات الجوية من شمال الأطلسي والدول الإسكندنافية وصولًا للمنطقة، وعلى إثر هذا التوزيع للأنظمة الجوية من المُتوقع أن تسود أجواء غير مُستقرة في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط خلال الأيام القادمة.

أما على المدى القريب فمن المُتوقع أن تتمدد الكُتل الهوائية الدافئة يوم غدٍ الثلاثاء نحو الشرق الأوسط وصولًا لجنوب اوروبا لترتفع درجات الحرارة بشكلٍ ملموس وتسود أجواء ربيعية لطيفة في جميع المناطق قبل أن تنقلب الأجواء مع ساعات العصر من يوم الأربعاء. 

وما تزال الإشارات مُتوسطة المدى عالية الدقة من مُختلف المراكز العالمية لتعرض المنطقة لمنخفض جوي أكثر فعالية مع بداية الأسبوع القادم بمشيئة الله. 

أما على المدى البعيد فمن المُتوقع أن تعود البلاد للأجواء المُستقرة قُبيل منتصف الأسبوع القادم لِترتفع درجات الحرارة بشكلٍ ملموس وتسود أجواء ربيعية لطيفة في أغلب المناطق لا سيما الأغوار. 

مؤشرات على عودة النشاط مُجددًا، تُشير البيانات بعيدة المدى الخاصة "بالمركز العربي للتنبؤات الجوية" إلى أحتمالية جيدة لعودة النشاط الماطر للبلاد ولكن هذه المرة نتيجة لنشاط مُنخفض البحر الأحمر الذي قد يتقابل مع احدى الجبهات الباردة القادمة من أوروبا بمشيئة الله.