أخفاء الاعلان
2019-12-11T00:48:37Z

الإحساء .. أفضل مدن العالم لمشاهدة الكسوف الحلقي يوم 26 ديسمبر

طقس العرب - سنان خلف - الكسوف الحلقي للشمس، حدثُ فلكي هام يترقبه سُكان المملكة العربية السعودية بشكل عام، وسُكان مدينة الإحساء بشكل خاص، حيثُ تُعتبر هذه المدينة أفضل مُدن العالم لمُشاهدة الكسوف الحلقي للشمس صباح يوم الخميس 26 ديسمر الجاري. 

 

متى سيبدأ الكسوف الحلقي للشمس في الإحساء؟ 

تُشير الحسابات الفلكية إلى أن شمس الإحساء ستشرق صباح يوم الخميس 26 ديسمبر وهي في حالة كسوف جزئي، وذلك في تمام الساعة 6:24 صباحاً، وستُرى الشمس في شكلٍ أقرب ما يكون لشكل الهلال، نظراً لمرور الجزء الأكبر من القمر من امام قرص الشمس، حاجباً الجزء الأكبر منها.

 

متى ستكون ذروة الكسوف الحلقي للشمس في الإحساء؟ 

 

وفي تمام الساعة 6:34 تبدأ مرحلة الكسوف الحلقي، حيث يبدأ القمر بمرحلة العبور الكلي من أمام الشمس، ونظراً لوجود القمر في أبعد نقطة له على مداره عن الأرض، فإنه سيكون أصغر حجما من المعتاد، لذلك يحجب 97% منها ويترك أطراف الشمس ظاهرة، الأمر الذي سيجعلنا نرى حلقة من النور تحيط بظل القمر، ويستمر الكسوف الحلقي مدة 3 دقائق تقريبا حين يغطي القمر أغلب قرص الشمس.

 

وفي تمام الساعة 6:37 يبدأ القمر بالإبتعاد من أمام الشمس، ليتحول الكسوف إلى كسوف جزئي مُجدداً، حيث يستمر القمر بالتحرك بعيداً عن الشمس حتى ينجلي ظل القمر عن الأرض بعد 3 ساعات تقريبا.

 

كرنفال سياحي لرصد الكسوف الحلقي للشمس 

 

من جانبها تعتزم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الاحساء، إطلاق كرنفال سياحي لرصد الكسوف الحلقي التاريخي للشمس في جبل الأربع امتداد طريق الخليج الدولي في الأحساء، الخميس 26 ديسمبر 2019، وذلك ضمن احتفالات الأحساء عاصمة للسياحة العربية 2019، علاوة على إطلاق معرض متخصص في الآثار والفلك في مقر المتحف الوطني بمدينة الهفوف بهدف جذب السيح من مختلف دول العالم. 
 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store