أخفاء الاعلان
2019-04-04T10:09:46Z

الإسعافات الأولية للدغات الحشرات في حالة حساسية الحشرات

طقس العرب- تختلف الإسعافات الأولية وكيفية علاج لدغات الحشرات باختلاف أعراض اللدغة، وباختلاف مدى شدة التحسس في حال كان المصاب يعاني من حساسية الحشرات.

 

في حال كان الشخص الذي تعرض للدغة الحشرة مصاباً بالحساسية المفرطة (Anaphylaxis)، وظهرت عليه أعراض قرصات الحشرات الشديدة، والتي قد تصل إلى صعوبة التنفس والدوار وانخفاض ضغط الدم وفقدان الوعي، وفي حالات نادرة جداً السكتة القلبية، يكون علاجه الأساسي والمباشر هو حقنة الإيبينيفرين (Epinephrine)!

 

أولى خطوات الإسعافات الأولية للدغات الحشرات في حالة حساسية الحشرات، تكون بإبعاد المصاب على الفور من المكان الذي تعرض فيه إلى القرص كي لا يتكرر الأمر بسبب احتمالية انتشار الحشرات في تلك البقعة؛ اسحبه بعيداً فوراً ثم اسأله إن كان يحمل معه حقنة الإيبينيفرين، فالمصابون بالحساسية المفرطة تجاه قرصات الحشرات أوالغذاء أو أي شيء آخر يحملون معهم عادة المحقن الذاتي، ويتم الحقن بضغط المحقن على فخذ المصاب، وتركه في مكانه لمدة ثوانٍ قبل سحبه.

 

وإن لم يكن المصاب يحمل الحقنة، اطلب من أي شخص حولك أن يجلبها من أقرب صيدلية، واطلب من شخص آخر أن يتصل بالطوارئ على الفور، بينما تتابع أنت الإسعافات الأولية.

 

قم بإرخاء ملابس المصاب لتسهيل تنفسه، واقلبه على جنبه الأيمن كي لا يختنق بالقيء.

 

وعليك اللجوء إلى إجراء إنعاش قلبي رئوي للمصاب إن شعرت أنه قد فقد نبضه أو انقطع تنفسه.

 

مرة أخرى، لا تنسَ الاتصال بالطوارئ على الفور أو نقل المصاب إلى أقرب مستشفى لأن أعراض التحسس المفرطة من لدغ الحشرات قد تكون مميتة إن تأخر عنها العلاج!

 

من الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين أصيبوا من قبل برد فعل تحسسي معرضون لخطر ردود الفعل التحسسية القوية أو المماثلة في المستقبل بنسبة 60%. حتى لو كان رد فعلك الأول خفيفاً، فقد تكون ردود الفعل المستقبلية أشد.

 

مهما كانت أنواع قرصات الحشرات، ممكن أن تسبب أي حشرة بسيطة رد فعل تحسسياً شديداً لأي شخص يعاني من حساسية لدغ الحشرات، مثل لسعة الزنبور والدبور وحشرة السترات الصفراء ولسعة النحلة وقرصة النملة النارية والنملة الصغيرة والبعوضة والعنكبوت وغيرها.

 

لهذا السبب من المهم أن تحمل معك دائماً حقنة إيبينيفرين إذا كنت تعاني من حساسية الحشرات المفرطة، لأنها تلزم عند إجراء الإسعافات الأولية.

 

ختاماً، أفضل طريقة لفهم حساسية لدغ الحشرات المفرطة والمسببات التي يمكن أن تؤدي إلى رد الفعل التحسسي الحاد هي استشارة طبيب حساسية ليساعدك على إدارة حالتك، مما سيحميك من أي خطر مستقبلي محتمل.

 

مشاركة من حلا طه

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store