أخفاء الاعلان
2019-09-16T10:10:23Z

الاثنين القادم.. بداية فصل الخريف فلكيًا

طقس العرب - يبدأ يوم الاثنين القادم23 أيلول/سبتمبر 2019 فصل الخريف فلكيًا، حيث يُصادف التاريخ موعد الاعتدال الخريفي.

 

متى يبدأ فصل الخريف فليكًا لعام 2019؟

 يُعلن الاعتدال الخريفي عن بدء فصل الخريف فلكيًا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث تُصبح الشمس عامودية على خط الاستواء الفاصل بين شمال الكرة الأرضية وجنوبها، ليبدأ فصل الخريف ويستمر ل 91 يومًا.

 

وتعني كلمة الاعتدال باللغة الانجليزية "Equinox"، المشتقة من اللاتينية "ليلة متساوية"، أي يكون طول النهار والليل متساويًا في جميع أنحاء العالم، بسبب استواء محور الأرض المائل طول أيام السنة، عدا يوميّ الاعتدال الخريفي والاعتدال الربيعي.

 

بداية فصل الخريف من الناحية الفلكية

ويحدث الاعتدال الخريفي كل عام في الفترة الواقعة ما بين 21-23 من شهر أيلول /سبتمبر عادةً، وبينما يحدثُ في نفس الوقت الزمني في جميع أنحاء العالم، يختلف التاريخ والوقت المحلي من مكان إلى آخر حسب السنة والمنطقة الزمنية للموقع، ولا تعني بداية فصل الخريف فلكيًا، حدوث انقلاب مفاجئ في الطقس، إنما يتغيرالطقس تدريجيًا. 

 

 وبذلك يكون الاعتدال الخريفي واحدًا من بين أربعة أيام طوال العام، الذي يمثل بداية موسم جديد، والأيام الأخرى هي الاعتدال الربيعي (بداية الربيع)، والانقلاب الصيفي (بداية الصيف) والانقلاب الشتوي (بداية الشتاء).

 

ويمتاز فصل الخريف بكثرة التقلبات الجوية، حيث يُشكّل فترةً انتقاليةً فاصلة ما بين حرّ الصيف وبرودة الشتاء.

 

 ويعدّ الخريف بداية الموسم المطري في العديد من الدول العربية، تكثر فيه حالات عدم الاستقرار الجوي، كما ترتفع فيه فرص هطول الأمطار الرعدية في الخليج العربي.

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store