أخفاء الاعلان
2020-03-12T21:15:51Z

البيئة | نوعية الهواء حاليا سيئة للغاية وتشكل خطورة على صحة المواطنين

طقس العرب - حذرت وزارة البيئة المواطنين بعدم الخروج من المنزل بسبب ارتفاع تركيز الغبار والجسيمات الدقيقة العالقة في الهواء.

 

وفي التفاصيل؛ جاء في بيان للوزارة اليوم الخميس ان محطات مراقبة نوعية الهواء المحيط العائدة لوزارة البيئة والمنتشرة في مختلف محافظات المملكة قد رصدت ارتفاع كبير في التراكيز اللحظية للأغبرة والجسيمات الدقيقة العالقة بقياس 10 ميكرون أو أقل.

حيث وصلت حتى الساعة الثالثة بعد الظهر إلى حوالي 2000 ميكروغرام لكل متر مكعب وفي منطقة القطرانة وصلت إلى 3000 ميكروغرام لكل متر مكعب علماً بأن المعدل اليومي المسموح به في المواصفات القياسية الأردنية هو 120 ميكروغرام لكل متر مكعب،

وذلك نتيجة لبدء تأثر المملكة بالعاصفة الترابية اليوم حيث تشير مؤشرات جودة الهواء إلى أن نوعية الهواء سيئة للغاية وتشكل خطورة على صحة المواطنين.

هذا وقد دعت الوزارة المواطنين لعدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى وارتداء الكمامات عند الخروج وخاصة للفئات الحساسة كالأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية أو الأطفال والحوامل وكبار السن.

حيث تعد الجسيمات الدقيقة من أهم ملوثات الهواء المحيط وذلك وفق دراسات منظمة الصحة العالمية، ويمكن للجسيمات أيضا التأثير على جهاز المناعة وبالتالي تقليل قدرة الجسم على مقاومة ومكافحة العدوى.

 

مباشر | الشبكة الوطنية الأردنية لمراقبة جودة الهواء

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store