أخفاء الاعلان

التقاط فيديو لظاهرة غامضة من السحب الدوامة قبالة سواحل المكسيك

طقس العرب GO 2021-05-19 2021-05-19T08:22:03Z
رنا السيلاوي
رنا السيلاوي
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
التقاط فيديو لظاهرة غامضة من السحب الدوامة قبالة سواحل المكسيك

طقس العرب - التقَطَ قمر صناعي تابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) ظاهرة غامضة لغيوم دوامة تسمى "فون كارمان" فوق جزيرة غوادالوبي، قبالة سواحل المكسيك في 8 مايو، وقد تساءل الكثيرون عن سبب وكيفية ظهور هذه الدوامات فوق المحيط الهادئ.

 

 

دوامات "فون كارمان" (Von Karman)

سميت دوامات "فون كارمان" الغامضة على اسم "تيودور فون كارمان"، الفيزيائي الأمريكي المجري وأحد العلماء الأوائل الذين وصفوا هذه الظاهرة. وتتشكل دوامات "فون كارمان" حين يتأثر تدفق الموائع (في هذه الحالة الهواء) بفعل شيء ما، عادةً ما يكون جبلًا أو جزيرة.

 

فعندما تلتقي الغيوم التي تحركها الرياح بجزيرة أو منطقة مرتفعة، فإنها تتدفق حولها في اتجاه عقارب الساعة وعكس اتجاه عقارب الساعة لتشكل دوامات مغزلية جميلة، وتظهر دوامات متعددة في اتجاه حركة الرياح أو في مقدمة هذه العوائق الأرضية، وهي مميزة جدًا بحيث يمكن بسهولة رصدها في صور الأقمار الصناعية المرئية.

 

في حالة صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها قبالة سواحل المكسيك هذا الشهر ، تبين أن العائق الأرضي هو جزيرة غوادالوبي (Guadalupe) فعندما تحركت الرياح من الغرب باتجاه الشرق عبر الجزيرة، اضطر الهواء والغيوم إلى التحرك حولها والدوران، مما تسبب في حدوث هذه الدوامات المذهلة.

 

أماكن حدوث دوامات "فون كارمان" (Von Karman)

تكون الدوامات الحلزونية "فون كارمان" أكثر وضوحًا إذا كان هناك سطح رقيق من السحب داخل مجرى الهواء، فتكشف السحب عن التفاصيل الجميلة للتدفق المضطرب، مثلما تظهر بصمات الأصابع على طبقة رقيقة من الغبار. ومع ذلك، لا يمكن أن تحدث دوامات "فون كارمان" في أي مكان.

 

أكثر المناطق في العالم التي يمكن أن تحدث عندها هذه الظاهرة هي مناطق الرياح التجارية، حيث توجد الرياح التجارية عادة بين حوالي 30 درجة شمالًا و 30 درجة جنوب خط الاستواء. على الرغم من ذلك، لا تتشكل هذه الظاهرة بالضرورة بالقرب من خط الاستواء.

 

وقد رصدت أجهزة استشعار الأقمار الصناعية دوامات "فون كارمان" حول العالم من قبل ، بما في ذلك بالقرب من ساحل تشيلي ، في بحر جرينلاند ، في القطب الشمالي ، وحتى بجوار عاصفة استوائية. لكن يمكن أن تحدث في أي مكان في العالم إذا توفرت متطلبات حدوث ظاهرة دوامات Von Karman ، والتي تتضمن:

  •  عائق أرضي، مثل جزيرة تكون قريبة من تدفق الهواء.
  • سرعة رياح مناسبة.
  • غطاء سحابي بسماكة مناسبة ليساعد في تحديد أو ظهور حركة الرياح (البصمة).

 

أخبار ذات صلة

10 حقائق ممتعة عن يوم الانقلاب الصيفي

10 حقائق ممتعة عن يوم الانقلاب الصيفي

شلال في أستراليا يسقط بعكس الجاذبية الأرضية..كيف ذلك!

شلال في أستراليا يسقط بعكس الجاذبية الأرضية..كيف ذلك!

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

موسم شتاء 2020/2021 في سطور