أخفاء الاعلان
2019-01-02T18:14:03Z

التنبؤات الجوية لكانون ثاني/يناير 2019 في الأردن: شهر شتوي مميز مليء بالفعاليات الجوية الممطرة و الباردة بإذن الله ولا يُمكن تحديد توقعات الثلوج من الآن

مركز "طقس العرب" الإقليمي - أصدر كادر التنبؤات الجوية في مركز "طقس العرب" الإقليمي (http://www.arabiaweather.com) التنبؤات الجوية الشهرية لشهر كانون ثاني/يناير للعام 2019 للمملكة الأردنية الهاشمية و ذلك في تحديث شهري مُعتاد تحت مُسمى "النشرة الجوية الشهرية". و يُصدر طقس العرب (http://www.arabiaweather.com) النشرة الجوية الشهرية مطلع كل شهر، مع التنويه على اختلاف طريقة إعداد هذه النشرات الجوية عن غيرها من النشرات الجوية اليومية من حيث تخلو من تفاصيل دقيقة ويكون الهدف منها هو أخذ صورة عامة عن الشهر، كما وتعتبر هذه النشرات الجوية متوسطة المدى عرضه للتحديث والتغيير إن لزم الأمر كما تنخفض دقة التوقعات بشكل كبير في الأسبوع الثالث والرابع، بحيث يكون الهدف من سرد التوقعات هو أخذ فكرة مبدئية عن توقعات الحرارة والأمطار.

 

 و تحمل التنبؤات الجوية الشهرية للأردن لهذا الشهر (كانون ثاني/يناير 2019) بشائر بشهر شتوي مُميز مليء بالفعاليات الجوية الممطرة و الباردة. و تالياً هي النسخة الرسمية الصادرة عن مركز "طقس العرب" الإقليمي:

 

 

الوضع العام:

  • شهر شتوي مُميز ذو فعاليات جوية عديدة.
  • الأمطار مُتوقع أن تكون أعلى من مُعدلاتها العامة.
  • شهر بارد و ذو درجات حرارة أقل من معدلاتها العامة.
  • الثلوج مُحتملة في الجبال العالية في بعض الفترات و لا يُمكن تحديد المزيد من التفاصيل من الآن

 


 

الأسبوع الأول (1-7 كانون ثاني/يناير):

 

الأمطار: أعلى من المُعدلات في الشمال والوسط.

درجات الحرارة: أقل (أبرد) من المُعدلات.

فرصة الثلوج: ثلوج مُحتملة فوق المُرتفعات الجبلية العالية في نهاية الفترة.

وصف الأنظمة الجوية: يكون الطقس بارداً خلال هذه الفترة بوجهٍ عام مع تشكل الصقيع في ساعات الليل في أجزاء واسعة من المملكة. تتأثر المملكة يوم الأحد 7-1 بمُنخفض جوي قد يُصنف بأنه من الدرجة الثانية إلى الثالثة وفقاً لمؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية، و يترافق مع كتلة هوائية باردة إلى شديدة البرودة بحيث تهطل الأمطار بغزارة في شمال ووسط الأردن و قد تترافق مع تساقطات ثلجية فوق المُرتفعات الجبلية العالية.

 

 


 

الأسبوع الثاني (8-14 كانون ثاني/يناير):

الأمطار: حول إلى أعلى من المعدلات.

درجات الحرارة: أقل (أبرد) من المُعدلات.

فرصة الثلوج: ثلوج مُحتملة فوق المُرتفعات الجبلية العالية

وصف الأنظمة الجوية: تتأثر المملكة من جديد خلال هذه الفترة بعدد من المُنخفضات الجوية السريعة التي قد تُصنف أيضاً ما بين الدرجتين الثانية و الثالثة من حيث الشدة (وفقاً لمؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية) و التي ستترافق مع اندفاع لكتل هوائية باردة إلى شديدة البرودة بالقرب من المنطقة، بحيث تهطل الأمطار في أكثر من يوم، كما و تنخفض درجات الحرارة بشكل لافت في مختلف المناطق بحيث يكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة. و تترافق هذه المُنخفضات الجوية مع فرصة لحدوث تساقطات ثلجية فوق المُرتفعات الجبلية العالية و لا يُمكن تحديد المزيد من التفاصيل بدقة حول توقعات الثلوج من الآن، لذلك يُنصح بمتابعة التحديثات الجوية الصادرة عن "طقس العرب".

 

 


 

الأسبوع الثالث (15-21 كانون ثاني/يناير):

الأمطار: حول المُعدل.

درجات الحرارة: حول إلى أقل من المُعدل.

فرصة الثلوج: فرصة ضعيفة.

وصف الأنظمة الجوية: تستقر الأجواء في المنطقة و يمتد تأثير ما يُسمى بالمُرتفع الجوي السيبيري و الذي يجلب بالعادة أجواء مستقرة إلا أنها تكون باردة إلى قارسة البرودة مع تشكل الصقيع في العديد من الليالي و في أجزاء واسعة من المملكة. خلال الأيام الأخيرة من هذه الفترة تزداد تدريجياً فرصة تأثر المملكة بمُنخفض جوي و كتلة هوائية باردة تجلب الأمطار لأجزاء مُختلفة من المملكة يُعتقد بأنه سيكون من الدرجة الثانية (وفقاً لمؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية).

 

 


 

الأسبوع الرابع ونهاية الشهر (22-31 كانون ثاني/يناير):

الأمطار: أعلى من المُعدل.

درجات الحرارة: أقل من المُعدل.

فرصة الثلوج: مؤشرات عالية لتساقط ثلجي فوق الجبال.

وصف الأنظمة الجوية: تتأثر المنطقة بما فيها الأردن من جديد بنشاط جوي يُعتقد بأن سيكون مميز كما ذلك الحاصل وقت إصدار النشرة و الذي يؤثر على المنطقة منذ نهايات شهر ديسمبر/كانون أول 2018، إذ تُشير نواتج التحليلات الجوية إلى تأثر المنطقة بسلسلة من المُنخفضات الجوية و التي في الغالب سيكون تصنيفها من الدرجة الثالثة (وفقاً لمؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية) و ستكون هذه المُنخفضات مُترافقة مع كُتل هوائية باردة إلى شديدة البرودة، بحيث تعود الأمطار من جديد بوتيرة أعلى إلى المنطقة، و ترتفع من جديد فرصة حدوث تساقطات ثلجية فوق الجبال و لا يُمكن تحديد المزيد من التفاصيل بدقة حول توقعات الثلوج من الآن.

 

 


 

ملاحظة: يصدر طقس العرب النشرة الجوية الشهرية مطلع كل شهر، مع التنويه على اختلاف طريقة إعداد هذه النشرات الجوية عن غيرها من النشرات الجوية اليومية من حيث خلوها من أية تفاصيل دقيقة ويكون الهدف منها هو أخذ صورة عامة عن الشهر، كما وتعتبر هذه النشرات الجوية متوسطة المدى عرضه للتحديث والتغيير إن لزم الأمر كما تنخفض دقة التوقعات بشكل كبير في الأسبوع الثالث والرابع، بحيث يكون الهدف من سرد التوقعات هو أخذ فكرة مبدئية عن توقعات الحرارة والأمطار.

 

 

يُمكنكم مُطالعة توقعات فصل الشتاء 2018/2019 الصادرة عن "طقس العرب" من هُنا.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store