أخفاء الاعلان
2019-01-07T19:15:11Z

الثلاثاء: إزدياد تأثير المنخفض الجوي والكتلة الهوئية القطبية مع ساعات العصر والمساء

موقع طقس العرب- يستمر تأثر البلاد يوم الثلاثاء بإمتداد مُنخفض جوي عالي الفعالية ومصحوب بكتلة هوائية قطبية باردة جداً ورطبة. بحيث يستمر تركّز تأثير الفعالية الجوي على الثلث الشمالي الغربي من البلاد مروراً بريف دمشق ودمشق وصولاً إلى القنيطرة.

 

ومع تحرك المنخفض الجوي نحو أقصى شمال شرق قبرص مع ساعات بعد ظهر ومساء الثلاثاء، يتوقع أن تشتد الفعالية وتمتد لتشمل كامل جنوب البلاد وأجزاء واسعة من باقي المناطق بحيث تشهد هطولات مطرية غزيرة تترافق بالرعد على فترات كما تتساقط زخات البرد.الرياح ستكون جنوبية غربية مع هبات شديدة أحياناً خاصةً في جنوب البلاد وعلى الساحل وعلى أجزاء من المنطقة الوسطى.

 

هذه الفعالية الجوية ستستمر حتى ساعات فجر وصباح الأربعاء، قبل أن تبدأ بالضعف التدريجي وتصبح الهطولات بذلك عشوائية وعلى فترات.

 

توقعات تساقط الثلوج:

مع ساعات ظهر الثلاثاء ستتساقط الثلوج على الجبال الساحلية التي تزيد عن 1200م بينما تتساقط في ريف دمشق على إرتفاع 1300م عن سطح البحر وما فوق.

 

مع ساعات مساء الثلاثاء يتوقع أن تتساقط الثلوج على الجبال الساحلية التي تزيد عن 1000م وربما أقل، بينما تتساقط في ريف دمشق على إرتفاع 1100م وما فوق بينما تتساقط في جنوب البلاد على 1100-1200م عن سطح البحر وما فوق.

 

مع بداية ساعات ليلة الثلاثاء- الأربعاء، ستتساقط الثلوج على الجبال الساحلية التي تزيد عن 800م بينما تتساقط في ريف دمشق على الجبال التي يزيد إرتفاعها عن 900م عن سطح البحر وفي جنوب البلاد عن 1000م عن سطح البحر.

 

حوالي مُنتصف ليلة الثلاثاء- الأربعاء، يمتد تتساقط الثلوج على الجبال الشمالية والوسطى والساحلية وجبال ريف دمشق التي تزيد عن 700-800م بينما تتساقط في جنوب البلاد على المناطق التي تزيد عن 900م عن سطح البحر وربما أقل (لاسيما في مُحافظة السويداء).وتتساقط زخات ثلج رطبة أوممزوجة بالماء دون هذه الإرتفاعات أحياناً.

 

مع ساعات فجر وصباح الأربعاء، ستشهد بعض المناطق التي يقل إرتفاعها عن الإرتفاعات السابقة هطولات ثلجية في حال توافر الهطول.

 

العاصمة دمشق:

لا يُستبعد أن تشهد مدينة دمشق مع ساعات ليلة الثلاثاء- الأربعاء وخاصةً الأحياء العالية فيها هطولاً للثلوج على فترات، مع إحتمال حدوث تراكم في حال إستمرارية وغزارة الهطول. بينما يتوقع أن تشهد الضواحي العالية من دمشق مثل قدسيا، دمر، جمرايا، الصبورة.. تراكمات ثلجية مُتفاوتة.

 

يُحذر طقس العرب من:

1- خطر تشكل السيول وجريان الأودية.

2- شدة سرعة هبات الرياح في المنطقة الساحلية والنصف الجنوبي من البلاد.

3-خطر الإقتراب من البحر العاصف.

4- تراكم الثلوج بسماكات كبيرة على الجبال المتوسطة العالية الإرتفاع.

5- تدني مدى الرؤيا الأفقية على الجبال بسبب الغيوم المُلامسة لسطح الأرض.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store