إخفاء الإعلان
2019-05-29T23:58:24Z

الجفاف عند الحامل

ما أعراض الجفاف عند الحامل؟ ما أسباب جفاف الجلد عند الحامل؟ هل الجفاف يضر الجنين؟ هل الجفاف يسبب الإجهاض؟

 

هل جفاف الحمل خطير؟ ما أضرار الجفاف على الحامل؟

 

أضرار الجفاف ونقص الماء في الجسم كثيرة، ليس فقط على المرأة الحامل بل على الجميع، ولكن تخضع أجسام النساء إلى الكثير من التغيرات في الحمل، بما في ذلك التغيرات في طريقة تعامل أجسامهن مع السوائل والتحكم في درجة حرارة أجسامهن. ونتيجة لذلك، قد تصاب الحوامل بالجفاف بسهولة أكبر، أو قد يكن أكثر عرضة لإظهار أعراض الجفاف من غيرهن.

 

وصرحت الدكتورة صايمة أفتاب، المدير الطبي لمركز رعاية الجنين في مستشفى نيكلوس للأطفال في ميامي إن أعراض الجفاف عند الحامل يمكن أن تشمل الدوخة أو الدوار الذي قد يكون محفوفاً بالمخاطر بالنسبة للنساء الحوامل إذا تسببت هذه الأعراض في السقوط. وقد يكون السقوط خلال الثلث الثاني من الحمل وأوائل الثلث الثالث من الحمل ضاراً لكل من الأم والطفل، مما يؤدي إلى مضاعفات مثل فقدان السائل الأمنيوسي، وفقاً لمايو كلينك.

 

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الجفاف عند الحامل إلى أن ينتج الدماغ هرموناً يسمى فاسوبريسين (Vasopressin) يؤدي إلى العطش. لكن هذا الهرمون يشبه الأوكسيتوسين، وهو الهرمون المتورط في تحفيز انقباضات الرحم. ونتيجة لذلك، قد يؤدي الجفاف في الثلث الثالث إلى حدوث تقلصات متقطعة في الرحم.

 

غالباً ما يمكن معالجة هذه الانقباضات، التي لا تشكل مخاضاً حقيقياً، باعادة الترطيب وتعويض السوائل المفقودة، وفقاً لمركز جنوب غرب تكساس الطبي. لكن هناك احتمال أن تؤدي الانقباضات إلى المخاض المبكر. والمشكلة هنا هي أن الجفاف المستمر في المخاض محفوف بالمخاطر أيضاً، لأنه قد يؤدي إلى مضاعفات مثل انخفاض ضغط الدم وانخفاض نسبة الدم.

 

أيضاً تعرض الحامل لأشعة الشمس الحارة في الصيف ونقص الماء في جسمها والتغيرات الهرمونية وزيادة هرمون الكورتيزول يسبب جفاف الجلد والبشرة، وقد يؤدي إلى احمرار الجلد وخشونته، والحكة أيضاً. كما أن بعض النساء الحوامل يعانين من الكلف والبقع البنية على الوجه بسبب التعرض إلى أشعة الشمس.

 

لكل هذه الأسباب، من المهم أن تشرب المرأة الحامل من 10 إلى 12 كأساً من الماء يومياً، وتأكل طعاماً صحياً يحتوي على الخضار والفواكه، وتبتعد عن الأماكن الحارة ولا تعرض نفسها لدرجات الحرارة المرتفعة لتحمي جسمها وبشرتها من الجفاف.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store