أخفاء الاعلان
2019-09-19T09:45:08Z

الحمص .. قيمٌ غذائية وفوائدٌ مهمة

طقس العرب - يعتبر الحمص من أكثر أصناف البقوليات استهلاكًا في العالم، ويعدّ اقليم حوض البحر الأبيض المتوسط موطنه الأصلي، حيث يحتل مكانةً مرموقةً كطبق شعبي على جميع موائد الوطن العربي.

 

 

وهو نبات بقولي يؤكل نيئًا ومطبوخًا ومسلوقًا، ويُمدّ الجسم بمواد ذات قيمة غذائية عالية، وكمصدر غني للفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين، يقدم الحمص مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

 

 

ويمثل الحمص بديلًا ممتازًا للحوم، إضافًة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

 

 

ما هي فوائد الحمص الغذائية؟

 

  • يقلل استهلاك السعرات الحرارية

 

 تعمل البروتينات والألياف الغذائية على إبطاء سرعة الهضم، مما يساعد في تعزيز الشعور بالشبع، كما تساهم كمية البروتين والألياف الموجودة في الحمص إلى تقليل استهلاك السعرات الحرارية خلال اليوم، فضلًا عن احتوائه على كمية معتدلة من السعرات الحرارية.

 

  • يحافظ على صحة العظام

 

يحتوي الحمص على الفوسفات والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز والزنك وفيتامين k ، التي تساهم في الحفاظ على العظام وصلابتها.

 

  • يحسن صحة القلب

 

يدعم المحتوى العالي من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين C و B-6 الموجود في الحمص صحة القلب، كما يخفض كمية الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

  •  يساعد على مكافحة السرطان

 

يُمكنك العثور على السيلينيوم النادر وجوده في معظم الخضراوات والفواكه في الحمص، والذي يساعد في عمل أنزيمات الكبد، وإزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم. إضافًة لمنعه الالتهابات ويقلل من معدلات نمو الأورام في الجسم.

 

كما يحتوي الحمص على حمض الفوليك الذي يساعد على منع تكوين الخلايا السرطانية من الطفرات في الحمض النووي.

 

 

  •  يحسن في التعلم والذاكرة

 

يساعد الكولين الموجود في الحمص على النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة، كما يساعد الكولين أيضًا في الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، وفي نقل النبضات العصبية، وامتصاص الدهون ويقلل الالتهابات المزمنة.

 

  • يحسن الجهاز الهضمي

 

يساعد المحتوى العالي من الألياف في الحمص على منع الإمساك، والانتظام في الجهاز الهضمي مما يجعله صحيًا، وتزيد من شعور الامتلاء وبالتالي تقليل استهلاك السعرات الحرارية خلال اليوم.

 

العدس .. ماهي فوائده الصحية؟

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store