إخفاء الإعلان

الخميس | انخفاض واضح على درجات الحرارة وأمطار غزيرة متوقعة تدريجياً مع زخات من البرد

2018/12/26

طقس العرب – عمر الدجاني – يُتوقع أن تتأثر المملكة بدءاً من ساعات صباح يوم الخميس ولغاية يوم الجُمعة بمُنخفض جوي مُصنف من الدرجة الثانية ( منخفض جوي اعتيادي ) بحسب مقياس طقس العرب لشدّة المنخفضات الجوية.

 

وتعبر المملكة تدريجياً خلال ساعات الصباح جبهة هوائية باردة، حيث يتحوّل الطقس تدريجياً ليُصبح  بارداً و غائماً و ماطراً على فترات إن شاء الله ،بدءاً من المنطقة الشمالية على ان تمتد الأمطار تدريجياً لمناطق وسط المملكة (بما في ذلك العاصمة عمّان) بالإضافة إلى أجزاء من المناطق الشرقية و المُرتفعات الجنوبية.

و تكون الأمطار غزيرة أحياناً و قد تترافق مع حدوث الرعد و تساقط زخات من البَرَد فوق الجبال،كما و يتشكل الضباب على فترات فوق المُرتفعات الجبلية إثر عبور غيوم ملامسة لسطح الأرض.

 

خلال ساعات الليل، يكون الطقس بارداً في أغلب المناطق و شديد البرودة في المُرتفعات الجبلية العالية.
 ويستمر تساقط  الأمطار على فترات إضافة إلى زخات من البَرَد في عدّة مناطق، كما ويتشكل الضباب أحياناً فوق المُرتفعات الجبلية.

 

ويُحتمل هُطول أمطار مخلوطة بالثلوج فوق قمم جبال جرش وعجلون التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر لفترة محدودة، كما لا يُستبعد أن تكون الهُطولات فوق قمم جبال الشراه التي يزيد ارتفاعها عن 1500 متر على شكل ثلوج خفيفة (مساحة هذه المناطق محدودة ونطاقها الجغرافي ضيق جداً).

 

الرياح تكون غربية مُعتدلة مع هبات نشطة أحياناً السرعة.

 

يوم الجُمعة يتحرك المنخفض الجوي بعيداً نحو الشرق، ولكن تبقى المملكة تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة والرطبة.

 

تبقى درجات الحرارة  أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 4-6 درجات مئوية.

 و يكون الطقس بارداً و غالباً غائم في عموم المناطق، وتبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات من الأمطار في أجزاء من شمال ووسط المملكة. كما و يتشكل الضباب على فترات فوق المُرتفعات الجبلية العالية مع ساعات الصباح والليل.

 

استمرار فرصة الأمطار أيام السبت والأحد والاثنين

و تندفع إلى شرق البحر الأبيض المُتوسط بما فيها الأردن كتلة هوائية رطبة للغاية تعمل بمشيئة الله على بقاء الطقس بارداً و غائماً في اغلب الفترات مع هطول الأمطار بمشيئة الله في أجزاء مُختلفة من المناطق الشمالية و الوسطى أيام السبت و الأحد و تمتد جنوباً يوم الاثنين.

و يُتوقع تشكل الضباب في أوقات عديدة من هذه الأيام فوق المُرتفعات الجبلية بما فيها غرب العاصمة عمان و ذلك إثر عبور سحب منخفضة مُلامسة لسطح الأرض خلال فترة تأثير هذه الكتلة الهوائية الرطبة.

 

و تكون درجات الحرارة نهاراً أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية و تُسجل في أجزاء عدة من العاصمة عمان حوالي 8 إلى 9 درجات مئوية كحد أقصى نهاراً في حين تنخفض في ساعات الليل إلى حوالي 5 إلى 6 درجات مئوية.

 

منخفض جوي آخر مطلع العام الجديد

وبحسب مؤشرات المُحاكاة العددية للغلاف الجوي، فإن منخفضاً جوياً أخر سيؤثر على المنطقة بمشيئة الله مطلع العام الجديد 2019 و تحديداً أيام الأربعاء و الخميس 2 و 3-1-2019 و قد يُصنف على أنه من الدرجة الثالثة وفق مؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية.

 

و يُتوقع أن يجلب هذا المنخفض المزيد من الأمطار إلى المناطق الشمالية و الوسطى و الجنوبية من المملكة وبذلك تكون المملكة و عموم مناطق بلاد الشام تحت تأثير سلسلة طويلة من الحالات الجوية لمدة اسبوع اعتباراً من يوم الخميس 27-12-2018.