أخفاء الاعلان
2019-12-25T15:28:32Z

تفاصيل طقس الخميس: عاصف و مغبر مع أمطار شمالاً متبوع بأمطار غزيرة في الوسط بعد العصر

طقس العرب - يتزايد تدريجياً تأثر المملكة الخميس بالمُنخفض الجوي المُصنف بالدرجة الثالثة (مُتوسط إلى عالي الفعالية)، و الذي يتميز ببطء حركته و انتشار تأثيره على المملكة. و يترافق مع هذا المنخفض عبور جبهة هوائية باردة عالية الفعالية إلا أنها بطيئة الحركة و تعبر المملكة ببطء بدءاً من شمال البلاد و تمتد لاحقاً لتصل المناطق الوسطى و الشرقية و أجزاء من جنوب البلاد.

 

 و تتسبب هذه الحركة البطيئة للمنخفض الجوي و الجبهة المُرافقة معه بهبوب رياح شديدة ذات هبات قد تصل في بعض المناطق سرعتها ما يفوق 100 كم/ساعة بالإضافة إلى انتشار غبار كثيف في مناطق واسعة من جنوب و شرق المملكة بالإضافة إلى المناطق الوسطى بحيث يتميز الطقس الخميس في تلك المناطق بأنه عاصف و مُغبر. و يُحتمل هطول بعض الزخات المطرية المُتقطعة فوق المُرتفعات الجبلية الوسطى و الجنوبية بما فيها العاصمة. على النقيض من ذلك، فإن المناطق الشمالية من المملكة و التي تشمل محافظات إربد، جرش و عجلون و أجزاء من محافظتي البلقاء و المفرق يُتوقع أن تشهد هطولاً غزيراً للأمطار بمشيئة الله مُترافقة مع حدوث الرعد و تساقط لزخات البَرَد.

 

 و يُتوقع أن تُسجل محافظات الشمال نهار الخميس كميات كبيرة من الأمطار قد تفوق حاجز الـ 75 مم مما يؤدي إلى تشكل السيول و جريان الاودية و ارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق.

 

 

الجبهة الباردة تبدأ بعبور العاصمة ووسط المملكة بعد عصر الخميس

 و مع دخولنا في ساعات عصر الخميس، تتحرك تلك الجبهة الهوائية الباردة تدريجياً نحو الجنوب الشرقي لتستقر ليلاً فوق المناطق الوسطى، و بناءً على هذه المُعطيات فيُتوقع أن تبدأ أمطار غزيرة بمشيئة الله بالهطول في المناطق الوسطى و العاصمة عمان في ساعات ما بعد العصر و المساء و تكون مترافقة مع حدوث العواصف الرعدية و تساقط لزخات من البَرَد بحيث يكون الطقس عاصفاً و مُمطراً. كما و تخف قليلاً و تدريجياً سرعة الرياح في هذه المناطق نتيجة عبور هذه الجبهة الهوائية الباردة. و يُتوقع أن تستمر أمطار كثيفة و غزيرة بالهطول بوتيرة شبه متواصلة في مناطق وسط المملكة و العاصمة عُمان بُعيد مساء الخميس و تستمر حتى عصر الجمعة، حينها تضعف قليلاً الأمطار و تصبح متوزعة أكثر على فترات.

 

 و لا يُستبعد تسجيل كميات كبيرة من الأمطار في المناطق الوسطى من المملكة، قد تتجاوز في بعض المناطق 75 مم، مما يؤدي أيضاً إلى تشكل السيول، و جريان الأودية و الشِعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه.

 

الخميس .. طقس عاصف و مغبر وزخات من المطر شمال ووسط المملكة

 

و  تصل مع ساعات الليل المُتأخرة و فجر الجمعة الأمطار إلى المُرتفعات الجبلية الجنوبية، بالإضافة إلى مناطق واسعة من البادية الشرقية، و تُسبق هذه الأمطار بهبوب رياح شديدة و عواصف ترابية.

 

تستمر الاجواء الباردة و العاصفة و الماطرة يوم الجمعة على المنطقة الشمالية و الوسطى و أجزاء من المنطقة الجنوبية و الشرقية، حيث يُنبه من ارتفاع منسوب المياه في الطرقات و أيضا جريان الاودية.

 

 

المنخفض الجوي يتراجع إلى الدرجة الثانية بعد عصر الجمعة

  و يتراجع تصنيف المنخفض الجوي مع ساعات ما بعد عصر الجمعة و مساء الجمعة إلى الدرجة الثانية، مما يعني تقطع الأمطار مع بقاء الأجواء باردة بشكل لافت. و تعبر سحب منخفضة ملامسة لسطح الأرض فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها مما  يؤدي إلى انتشار الضباب و تدني مدى الرؤية الأفقية سواء ليل الجمعة-السبت أو نهار السبت.

 

 

المنخفض يتحرك مُبتعداً عن المملكة السبت

و يتحرك المنخفض الجوي مُبتعداً عن المملكة نهار السبت و مع ذلك تعيش المملكة أجواء باردة و غالباً غائم يوم السبت في العديد من المناطق، مع بقاء الفرصة مُتاحة لبعض الأمطار خاصة في شمال ووسط المملكة. و تضعف بشكل كبير الأمطار عصر السبت و تنحسر عن معظم المناطق مع دخولنا في ساعات مساء السبت و ليلة السبت-الأحد. و يُتوقع تدني درجات الحرارة بشكل لافت ليلة السبت-الأحد و يُخشى من تشكل الصقيع في مناطق واسعة من المُرتفعات الجبلية والسهول الشرقية و مناطق البادية.

 

توصيات من طقس العرب للتعامل مع هذا المنخفض الجوي

 و بسبب ارتفاع تصنيف هذا المنخفض الجوي ووصوله إلى الدرجة الثالثة، فإن طقس العرب يدعو إلى الانتباه من الأمور التالية أثناء تأثير هذا المنخفض الجوي:

  •  خطر شدة سرعة الرياح و التي تتجاوز سرعة بعض هباتها حاجز الـ 100كم/ساعة و بالتالي يُنصح بتثبيت المُقتنيات فوق أسطح البنايات و الممتلكات الخارجية خشية سقوطها، بالإضافة إلى الانتباه أثناء القيادة في الطُرق الخارجية لسائقي الشاجنات الثقيلة من هكذا سرعات عالية للرياح.
  • خطر ارتفاع كثافة الغبار في الأجواء قُبيل عبور الجبهة الباردة، و بالتالي ندعو مرضى الجهاز التنفسي و العيون من الأخذ بعين الاعتبار ذلك و من خلال استخدام الكمامات. كما و يُنصح بأخذ أقصى درجات الحيطة و الحذر أثناء القيادة في الطُرق الصحراوية نتيجة تدني مدى الرؤية الأفقية الناتجة عن الغبار و رُبما بعض العواصف الترابية.
  • خطر شدة غزارة الأمطار و تواصلها، و بالتالي يُنصح بالابتعاد عن مجاري الأودية و السيول و الشعاب و المُنحدرات بالإضافة إلى تجنب عبور الطرقات التي يرتفع فيها منسوب المياه بسبب كثافة الأمطار.
  • الاستخدام الآمن لوسائل التدفأة بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة.
  • خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها نتيجة الضباب الناتج عن عبور سحب و غيوم مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض. 

 

توصيات من طقس العرب

 

 

 و الله تعالى أعلم

تطبيق طقس العرب
play storeapp store