أخفاء الاعلان
2020-03-11T14:05:54Z

الخميس | طقس مُغبر وجاف وحرارة أعلى من المُعدّل مع احتمالية لبعض الأمطار الرعدية المحليّة

طقس العرب- يُتوقع أن تتأثر المملكة تدريجياً  يوم الخميس بمُقدمة منخفض جوي عميق "مصنف من الدرجة الثالثة على مقياس طقس العرب" يتمركز فوق الأراضي المصري، فيما تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية.

ويكون الطقس جافاً ويتحول تدريجياً إلى مغبر بشكل متفاوت في أغلب المناطق، بالتزامن مع نشاط على سرعة الرياح و تدني لمدى الرؤية الأفقية خاصة في المناطق الصحراوية.

 وتكون الأجواء غالباً غائمة بكميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، و تتهيأ الفرصة تدريجياً لهطول زخات محلية رعدية من الأمطار - إن شاء االله - في أجزاء عشوائية من المملكة.

وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً وتُؤدي إلى إثارة الغبار في مُختلف المناطق و بالأخص في المناطق الصحراوية.
 

هبات رياح شرقية قوية... وجبهة هوائية باردة عالية الفعالية مرافقة للمنخفض الجوي (المصنف من الدرجة الثالثة) تعبر البلاد ليلًا

 

يكون الطقس مُغبراً وعاصفاً بوجهٍ عام في أغلب مناطق المملكة مع تدني كبير لمدى الرؤية الأفقية مع ساعات الليل، حيثُ تهُب رياح شرقية إلى جنوبية شرقية قوية السرعة، مع هبات شديدة تتجاوز 100-110 كم/ساعة.

 

وتعمل الرياح القوية على إثارة الغبار والعواصف الرملية، واضطرب البحر في خليج العقبة وارتفاع الأمواج.وتكون الظروف مهيأة مع ساعات المساء والليل الأولى لهطول زخات أمطار رعدية متفرقة.

وتدريجياً خلال ساعات الليل المتأخرة والفجر، تعبُر المملكة تدريجياً جبهة هوائية باردة عالية الفعالية، ويتوقع هطول أمطار رعدية غزيرة -إن شاء الله - في أجزاء مُختلفة من المملكة، تشمل المناطق الجنوبية بما في ذلك العقبة، والمناطق الوسطى والشمالية، وتُصحب بتساقُط البرد في بعض المناطق والذي قد يكون كثيفاً أحياناً.

 

توصيات طقس العرب خلال الحالة الجوية 

 

  • الانتباه من شدّة هبّات الرياح الشرقية والتي قد تزيد سرعتها عن 100-110 كم/ساعة، يُنصح بتثبيت المقتنيات.
  • الانتباه من ارتفاع تركيز الغبار الكبير في الأجواء و خصوصاً لدى مرضى الجهاز التنفسي، الحساسية، و العيون والانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية الكبير الناتج عن الغبار.
  •  الابتعاد عن مجاري الأودية والسيول والمناطق المُنخفضة، بسبب فرصة تشكل السيول خاصة خلال ساعات الليل المتأخرة والفجر في مُختلف مُحافظات المملكة، بما في ذلك العقبة ومناطق الأغوار وأودية البحر الميت.
  •  الانتباه من شدة العواصف الرعدية خلال ساعات الليل المتأخرة.
  • الانتباه من اضطراب البحر في خليج العقبة وارتفاع الأمواج.
تطبيق طقس العرب
play storeapp store