إخفاء الإعلان

ما هو الروماتيزم "مرض البرد"... وما أسبابه وأعراضه وعلاجه؟

2019/02/20

طقس العرب- يعتبر الروماتيزم أو "التهاب المفاصل " أو "الحمى الروماتزمية" من أبرز أمراض الأجواء الباردة والشتاء، فالبرودة تزيد من حدته ولكن تختلف المعاناة من مريض إلى آخر.. لكن ماذا تعرف عن مرض الروماتزم، وعن أسبابه؟ وما هو علاجه؟

 

ما هو مرض الروماتيزم؟

بداية، لا بد من معرفة أن  للروماتيزم عدة تعريفات، فمنهم من اعتبره ارتكاس مناعي يمكن أن يتلو التهاب البلعوم أو اللوزتين ببكتيريا تسمى المجموعة (أ) من المكورات العقدية الحالة، فبعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة بالتهاب اللوزتين أو الحلق تظهر حمى الروماتيزم، حيث تصيب هذه الحمى المفاصل بالالتهاب كما قد تصيب عضلة القلب بالالتهاب وتؤدي إلى فشل القلب إذا لم يتم علاجه وتؤثر على الجهاز العصبي وعادة ما تصيب الأطفال والمراهقين.

 

وقد اعتبره آخرون أحد الأمراض المزمنه التي تصيب المفاصل والمتمثله في التهاب المفاصل والأنسجة المحيطه (المبطنة) لها، مما يحدث تورم في المفاصل المصابه وارتفاع حرارتها والشعور بالألم أحياناً.

 

لم يصل العلماء إلى الآن للسبب الحقيقي لمرض الروماتزم، ولكن الكثيرين منهم، أرجعوا سبب الإصابة إلى خلل في الجهاز المناعي (حيث تبدأ خلايا الجسم المناعيه بمهاجمه بعضها وخلايا الجسم الطبيعي، مسببة ما يسمى " أمراض المناعه الذاتية") ومنهم من أرجعه للإصابه بأحد أنواع الفيروسات.

 

وأثبتت البحوث أن النساء أكثر عرضة للإصابه بالروماتيزم  من الرجال، ويترواح العمر الذي يمكن أن يحدث فيه المرض من سن عشرين حتى الستين، وكذلك يختلف احتماليه إصابه الاشخاص بالمرض باختلاف السجل الصحي للعائلة والوراثة والإصابة بالتهابات اللوزتين في سن الطفولة.

 

أعراض الروماتيزم:

 

  • يعد إحساس المريض بالحرارة مع فقدان الشهية والضعف العام وخفقان القلب والآم المفاصل من أهم أعراض الإصابة بالمرض.

  • تورم المفاصل وارتفاع حرارتها وشحوب لونها.

  • الحد من حركه المفاصل نتيجة للألم الناتج عن خشونه المفاصل. 

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم والجفاف أحياناً وفقدان الشهية واختلال شكل المفاصل، خاصة مفاصل أصابع اليدين والقدمين مع الإحساس بالخدر. 

  • ظهور ندبات تحت الجلد مع وجود احمرار في بعض الأماكن من الجلد والتهابه أحياناً من أعراض الروماتيزم، إضافة إلى شحوب الوجه.

  • الشعور بالدوران عند تغيير الوضعيه من القيام والجلوس، بسبب فقر الدم الذي يمكن أن يصيب المريض نتيجة لقله نشاط نخاع العظام الذي يقوم بتصنيع خلايا الدم الحمراء. 

  • يعاني بعض المرضى المصابين بالروماتيزم من حرقه العيون والحكة والتهاباتها.

  • وتبدأ علامات وأعراض الروماتيزم تتزايد بتزايد الاجهاد البدني ووزن المريض وزيادة الإحساس بالبرد.

 

    علاج الروماتيزم 

يتركز علاج الروماتيزم على الراحة التامة وتناول أدوية الأسبرين والكورتيزون باستشارة من الطبيب واستعمال البنسلين لخمس سنوات على الأقل بعد الإصابة به أو للعشرين من العمر، إلى جانب التركيز على الدفء والابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن الباردة.