أخفاء الاعلان
2019-11-10T14:03:20Z

الرياض: أولى الحالات الماطرة تبدأ تأثيرها مساء الأحد وتشتد عصر ومساء الإثنين

طقس العرب – سنان خلف - تتأثر مدينة الرياض بعد مشيئة الله تعالى اعتباراً من مساء الأحد وحتى مساء يوم الثلاثاء بأول حالة مطرية لهذا الموسم، تترافق بعد مشيئة الله بالرياح النشطة والغبار و زخات من الأمطار الرعدية. 

 

تفاصل حالة الطقس المتوقعة في الرياض خلال الـ 48 ساعة القادمة 

 

وفي التفاصيل  ترتفع فرص الامطار على منطقة الرياض بما فيها المدينة نفسها مساء وليلة الاحد الموافق 10 نوفمبر، لتزداد وتتحسن فرص وشدة الأمطار بمشيئة الله يوم الاثنين وتكون مصحوبة بالرياح النشطة المثيرة للغبار خاصة مع ساعات العصر والمساء.

 

وتبدأ فرص الأمطار بالتحسن مع ساعات عصر الأحد لاسيما مع ساعات المساء والليل، فيما تتزايد وتزداد غزارتها يوم الاثنين مع ساعات العصر والمساء والليل، حيث يحتمل أن تصل شدة بعض الزخات المطرية الى المستوى المتوسط مما يعني فرصة لتشكل بعض التجمعات المائية.

 

وتترافق تلك الحالة المطرية / السحب الرعدية بالاخص مساء الاثنين بما يعرف بالرياح الهابطة النشطة، حيث تشير التوقعات الى نشاط الرياح المصحوبة بالاتربة المثارة والغبار على أجزاء من وسط وشمال المنطقة قد تشمل العاصمة نفسها.

 

الأسباب العلمية وراء الحالة الماطرة 

 

من ناحية علمية يعود سبب الأمطار على الرياض بسبب تواجد حوض علوي بارد مندفع من الشمال الشرقي واندفاع كميات كبيرة من الرطوبة النسبية مساء الاثنين من الجنوب،

 

أما سطحياً فيؤدي تواجد مرتفع جوي سطحي من الشرق وتمركز منخفض جوي من الجنوب والغرب، الى تشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث يتقابل الهواء البارد من الشرق والشمال، بآخر رطب ودافئ من الجنوب والغرب،

 

وينتج عن ذلك الامر تكاثر السحب الرعدية ونشاط الرياح المثيرة للغبار، وهطول زخات رعدية قد تكون متوسطة الشدة نظرا لارتفاع طاقة الحمل الحرارية وتواجد رطوبة جيدة جداً في مختلف طبقات الجو البناءة. 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store