أخفاء الاعلان
2019-11-28T12:54:00Z

السائل المضاد للتجمد (سائل التبريد) تعريفه و نصائح استخدامه في فصل الشتاء

طقس العرب- جعفر شوب- سواء خلال الأيام الأكثر برودة، عند انخفاض درجة الحرارة الخارجية إلى 6 دون الصفر، يعمل محرك سيارتك بشكل سريع، أو في الأيام الحارة التي تصل فيها درجة الحرارة إلى 40 درجة، تنتقل سيارتك على الطريق السريع دون التعرض لخطر ارتفاع درجة الحرارة، فما هو العامل الذي يساعد على ذلك؟

 

السائل المضاد للتجمد وسائل التبريد

السائل المضاد للتجمد، المعروف أيضاً باسم سائل التبريد، هو سائل أصفر أو أخضر اللون يتم خلطه مع الماء في السيارات والشاحنات والمركبات الأخرى للحفاظ على المشعاعات من خطر التجمد أو ارتفاع درجة الحرارة.

 

نصائح ليصبح بيتك جاهزاً لاستقبال فصل الشتاء

 

يتم صنع السائل المضاد للتجمد وسائل التبريد إما من مادة جلايكول الإثيلين أو جلايكول البروبيلين لتمكن السائل من تغيير نقاط تجمد وغليان الماء. على سبيل المثال، عند خلط كمية مساوية بكمية الماء في مشعاع السيارة، فإن المياه لا تتجمد عند درجة 0، بل عند درجات حرارة أقل من 2 تحت الصفر. وفي حين يصل الماء وحده عادة إلى الغليان عند درجة حرارة 100، ترتفع درجة الغليان إلى 106 درجة عند مزجه بكمية مساوية مع السائل المضاد للتجمد.

 

فحص مستويات السائل المضاد للتجمد وسائل التبريد في سيارتك

 

يمكنك الإطلاع على دليل السيارة لمعرفة مدى وجوب تكرار فحص مستويات السائل المضاد للتجمد والسائل المبرد. في حال تغيير زيت محرك السيارة لدى ميكانيكي مختص، بإمكانه أيضاً التحقق من مستويات السائل المضاد للتجمد والسائل المبرد وتعديلها أو إضافة المزيد عند الضرورة.

  • قم بركن السيارة على أرض مستوية وافتح غطاء المحرك مع ضرورة التأكد من عدم تشغيل السيارة لفترة طويلة أو أن تكون حرارتها مرتفعة.
  • حدد موقع خزان التبريد - يكون عادةً على شكل حوض بلاستيكي شفاف ويحوي سائلاً ملوناً (التوضيح لاحقاً) مع علامة تحذير "خطر - حار" أو شيء مماثل.
  • يتوفر على جانب خزان التبريد مقياس "Min" و "Max" تماماً كما هو الحال في خزان سائل الفرامل. يجب أن يكون مستوى سائل التبريد ضمن هذه التفاوتات.
  • كما أننا قمنا في جعفر شوب بتجهيز قائمة من لوازم الشتاء الاخرى، تصفح لوازم الشتاء.
تطبيق طقس العرب
play storeapp store