إخفاء الإعلان

السبت || البداية الفعلية للمنخفض الجوي من الدرجة الثالثة .. سحب رعدية مع تزايد نسب الغبار في الأجواء

2019/03/29

طقس العرب – م. ناصر حداد – يبدأ الجزء الفعال من المنخفض الجوي يوم غد السبت 30 آذار/مارس 2019، حيث تتكاثر السحب الرعدية في مختلف المناطق تشمل مدينة العقبة، وتتزايد نسب الغبار في الأجواء في مختلف المناطق.

 

 

وتعبر المملكة صباح ونهار السبت، جبهة هوائية مرافقة لتأثير المنخفض الجوي المصنف درجة ثالثة ضمن مؤشر طقس العرب الخاص لرصد المنخفضات الجوية،

 

مما يؤدي الى تزايد كميات الغيوم الركامية في مختلف المناطق وتهطل زخات رعدية من الأمطار خفيفة الى متوسطة الشدة، وتتزايد نسب الغبار المنقول عبر مصر، كما تهب رياح جنوبية غربية نشطة السرعة.

 

وقد عبرت المملكة صباح الجمعة جبهة هوائية دافئة، أدت الى ظهور السحب المتوسطة والعالية، مع هطول الأمطار في مختلف المناطق.

 

أما يوم السبت، فتتأثر المملكة بكتلة هوائية باردة، تعمل على خفض درجات الحرارة بشكل ملموس، وتصبح دون معدلاتها العامة بحدود 5 درجات مئوية، وبعكس الجبهة الدافئة، تتميز الباردة بظهور سحب أكثر كثافة يرافقها هطول زخات رعدية من الأمطار.

 

 

ويستمر تأثير المنخفض الجوي حتى الثلاثاء 2 نيسان/أبريل 2019، ضمن فترة زمنية طويلة ومميزة على غير العادة، اذ يأتي هذا المنخفض الجوي في وقت متأخر من الموسم وفي فصل الربيع الذي يتميز عادة بسرعة/ قصر فترة ومدة المنخفض الجوي.

 

وتتأثر المملكة يوم الأحد بجبهة هوائية مقفلة، تتميز بسيطرة تيارات جنوبية غربية رطبة، مع ظهور السحب الماطرة لاسيما في المناطق الشمالية وأجزاء من الوسطى بمشيئة الله، في حين تسيطر كامل الكتلة الباردة على أجواء المنطقة يوم الاثنين، وتتزايد فرص الأمطار ولا يستبعد تشكل الضباب الكثيف فوق الجبال خاصة مع ساعات الصباح، كما يحتمل تساقط زخات متقطعة من الثلوج فوق قمم مرتفعات الجنوب وذلك يومي الأحد والاثنين.