أخفاء الاعلان
2019-04-26T17:14:01Z

السبت | ذروة الحالة الجوية الماطرة .. وتنبيه من هبوب عواصف رعدية شديدة على أجزاء من حائل والقصيم

طقس العرب - تشتد الحالة الجوية الماطرة والتي بدأت منذ الخميس، وتصل ذروتها يوم السبت 27 أبريل 2019، وتكون الحالة الجوية قوية وتستدعي الحذر في منطقة حائل بما فيها وسط المدينة.

 

 

حائل - عصر السبت .. من أشد المناطق تأثراً بالسحب الرعدية وتنبيهات حقيقية من السيول وارتفاع منسوب المياه

 

تعتبر منطقة حائل بما فيها المينة نفسها، من أشد المناطق تأثراً بالحالة الماطرة، اذ يتوقع ان تتشكل سحب رعدية قوية وشديدة غرب وجنوب المنطقة وتتحرك وتنتشر لعموم المنطقة بما فيها المدينة نفسها، ولا يستبعد ان تضربها عواصف رعدية قوية وهطول أمطار رعدية غزيرة وبرديات كثيرة، كما لا يستبعد ان تهب رياح نشطة مثيرة للغبار ضمن فترة تأثير السحب الرعدية.

 

وتوضح الخريطة التالية، نظام الانذار المبكر والتلقائي ويعتمد على خوازرميات معقدة لتحديد شدة غزارة الأمطار - مبتكر وخاص بطقس العرب.

 

 

وفي أجزاء من مناطق القصيم وشرق وشمال المدينة المنورة وغرب وشمال الرياض وربما جنوب الجوف، فتكون شدة الحالة متوسطة مع احتمال تواجد بعض السحب الرعدية القوية على فترات، كما تهطل أمطار خفيفة متفرقة في معظمها، على مناطق واسعة من السعودية.

 

وتقع العاصمة الرياض على طرف الحالة الجوية الماطرة، وخارج تأثير الضربة المباشرة، حيث تكون الأمطار ديمية خفيفة متفرقة في معظم الفترات من الجمعة حتى الأحد، فيما يحتمل أن يتخللها بعض الزخات بشدة دون المتوسطة فجر السبت وفجر الأحد.

 

ويتوقع أن تهب موجة غبار متوسطة الكثافة خاصة مع ساعات عصر ومساء السبت على غرب منطقة الرياض وتندفع شمالا لتؤثر على أجزاء من القصيم وحائل.

 

وللغبار دور مهم جدا في زيادة واشتداد قوة السحب الرعدية، اذ تلعب الغبار دور نوى التكاثف وتربط جزيئات السحب الرعدية لتشتد وتكون قوية أكثر، وهي ضرورية لتكاثف بخار الماء وهطول الأمطار بمشيئة الله.

 

كاتب المقال: م. ناصر حداد.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store