أخفاء الاعلان
2020-05-14T23:44:46Z

السعودية | اضطرابات جوية أكثر شدة وشمولية اعتباراً من الجمعة

طقس العرب - سنان خلف - من المُتوقع بمشيئة الله أن تزداد شدة الأحوال الجوية غير المستقرة اعتباراً من يوم الجُمعة على طول المرتفعات الغربية من الممكلة، وذلك من تبوك شمالاً وحتى جازان ونجران في الجنوب.

 

سُحب رعدية في مناطق واسعة يوم الجمعة 

 

وفي التفاصيل فُتوقع أن تتكاثر السُحب الركامية الرعدية على أجزاء متفرقة وعشوائية من منطقة تبوك وامتداداً جنوباً نحو المدينة المنورة، بالإضافة لأجزاء من مكة المكرمة والطائف، وكذلك الباحة وعسير وجازان، كما وقد تمتد بعض هذه السُحب الرعدية نحو الأجزاء الغربية من منطقتي حائل والقصيم وأجزاء محدودة من منطقة الرياض.

 

 

هذا النشاط للسحب الرعدية سيعمل على نشوء موجات من الرياح الهابطة المثيرة للأتربة والغبار الكثيف أحياناً بشكل محلي، كما يُتوقع أن تترافق بتساقط للأمطار التي قد تكون غزيرة أحياناً في بعض المناطق العشوائية.

 

أسباب هذه التقلبات الجوية 

 

وعن أسباب هذه التقلبات الجوية فهي ناتجة بحسب كادر التنبؤآت عن تمركز لمنخفض جوي فوق الأراضي المصرية، هذا المُنخفض سيدفع بكتلة هوائية حارة و رطبة نحو منطقة البحر الأحمر و غرب السعودية و شرق مصر و السودان، الأمر الذي يعمل على نشوء  أحوال جوية غير مستقرة على طول المرتفعات الغربية من المملكة وبعض الأجزاء الداخلية. 

 

 

هذه الحالة الجوية تستوجب التنبيه من:

1-شدة العواصف الرعدية المرافقة للسحب الماطرة 

2-شدة وغزارة الأمطار في نطاقات ضيقة وعشوائية، ما قد يعمل على تشكل السيول في بعض المناطق 

3-شدة الرياح الهابطة الناتجة وموجات الغبار عن السُحب الرعدية   

تطبيق طقس العرب
play storeapp store