أخفاء الاعلان
2019-09-09T10:12:27Z

السعودية | الإثنين ذروة التقلبات الجوية على جازان .. وتحذيرات من خطر الصواعق

طقس العرب - سنان خلف - لا تزال آخر التوقعات الجوية الصادرة عن كادر التنبؤآت في مركز طقس العرب الإقليمي تُبشر بالمزيد من الأمطار الرعدية الغزيرة على منطقة جازان نهار اليوم الإثنين، تكون أكثر شدة مُقارنة بيوم امس الأحد. 

 

وفي التفاصيل فيُتوقع أن تتكاثر السُحب الركامية الرعدية خلال الساعات القادمة، وتتهيأ الفرصة تدريجياً لتساقط زخات رعدية من المطر، تُصبح غزيرة مع ساعات العصر والمساء، وتترافق بالبرق والرعد والصواعق، مع نشاط في الرياح الهابطة. 

 

 

المناطق الأوفر حظاً في الحالة الماطرة على جازان اليوم 

 

لعل المناطق الأوفر حظاً هي مرتفعات جازان وعسير ومنحدراها الغربية، وتشمل العارضة وفيفاء والداير بني مالك وهروب والحقو وبيش وصبيا وضمد وأبو عريش، وفي تلك المناطق يتوقع أن تهطل زخات رعدية متوسطة الى غزيرة أحياناً وتكون فرص السيول مرتفعة.

 

فيما يتوقع ان تندفع السحب غرباً لتطال سواحل مدينة جازان وصولا الى الشفيق، وتمتد نحو مدينة أبها والنماص وفي تلك المناطق، تكون فرص السيول محدودة وترتفع كلما توجهنا جنوباً، فيما تمتد بعض الأمطار المتفرقة نحو أجزاء من الباحة وجنوب الطائف وجزيرة فرسان.

 

الاسباب العلمية وراء تلك الحالة المطرية

 

ويمكن السبب العلمي وراء اشتداد غزارة الأمطار الى تواجد حوض علوي بارد شمال بلاد الشام، بالتزامن مع اندفاع رياح جنوبية رطبة جداً في طبقات الجو العالية، وسيطرة الشرقيات الموسمية، تلك التي تدفع بالسحب الرعدية نحو السواحل.

 

وعند تواجد فروقات حرارية تصل الى حدود 30-35 درجة مئوية وربما أكثر بين سطح الأرض الذي يسخن بفعل الاشعاع الشمسي وبين الهواء البارد الموجود في الأعلى، وتلعب الرطوبة العالية، دور الشرارة في اشعال فتيلة السحب الرعدية عند توافر الشروط الجوية المناسبة والتي من المتوقع تحققها عصر ومساء الاثنين بمشيئة الله. 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store