إخفاء الإعلان

السعودية | التقلبات الجوية تشتد وتتسع وفرصة الرياض أفضل يومي الخميس والجمعة

2019/05/07

طقس العرب - سنان خلف - من المنتظر بمشيئة الله ان تزداد شدة التقلبات الجوية على المملكة اعتباراً من الاربعاء، بحيث يتوقع أن تتسع رقعة الأمطار من جديد، لتشمل مناطق واسعة من جنوب غرب ووسط وشرق وشمال المملكة، وبالرغم من اتساع رقعة الأمطار إلا أن التوقعات تشير بأن الطابع العام للأمطار هو خفية ومتوسطة، خاصة في جنوب غرب المملكة، وربما أجزاء من وسط وشمال شرق المملكة.

 

 

المناطق المشمولة بتوقعات الأمطار 

 

أما عن المناطق المشمولة بتوقعات الأمطار فهي  جنوب غرب المملكة، بشكل خاص المرتفعات والسفوح الشرقية لها، قد تشمل كذلك مدينة أبها، اما في باقي المناطق مثل الرياض وشمال شرق المملكة، فستشملها الزخات الرعدية بمشيئة الله، خاصة مع ساعات المساء والليل.

 

ترايد فرص الأمطار الرعدية على الرياض مساء يومي الخميس والجمعة 

 

وتشتد حدة السحب الرعدية على العاصمة الرياض يومي الخميس والجمعة لتصبح أمطارها متوسطة الشدة لاسيما مع ساعات العصر والمساء والليل، ولا يستبعد ان تترافق السحب الرعدية وبشكل محلي مع اشتداد كبير على حركة الرياح السطحية المثيرة للغبار.

 

أسباب التقلبات الجوية بالتزامن مع الأيام الأولى من رمضان

 

ويندفع حوض علوي بارد من الشمال اعتبارا من يوم الثلاثاء، ليؤدي الى استجابة منخفض البحر الأحمر، مرفق مع اندفاع رياح رطبة مدارية من الجنوب الغربي، بالتالي تتكاثر السحب الركامية وترتفع فرص الامطار الرعدية بمشيئة الله.

 

أما يوم الخميس، فتندفع الكتلة الباردة بشكل مباشر لشمال المملكة، وتؤدي الى تعمق المنخفض الجوي والذي سيتمركز شمال شرق المملكة،

 

ونظرا لفارق درجات الحرارة الكبير بين شمال غرب ووسط المملكة، يؤدي ذلك الى اشتداد كبير في الرياح الغربية والمثيرة للغبار على أجزاء من حائل والقصيم، لتمتد موجة الغبار ليلا نحو الشرقية والعاصمة الرياض.