أخفاء الاعلان
2020-06-18T10:01:02Z

السعودية | الخرخير .. أفضل المدن السعودية لرصد الكسوف الحلقي النادر يوم 21 يونيو

طقس العرب - سنان خلف - كسوف للشمس، حدثُ فلكي هام يترقبه سُكان المملكة العربية السعودية بشكل عام، وسُكان مُحافظة الخرخير أقصى جنوب المملكة بشكل خاص، حيثُ تُعتبر هذه مُحافظة الخرخير واحدة من أفضل مُدن العالم لرصد ومُشاهدة الكسوف الحلقي للشمس صباح يوم الأحد 21 يونيو الجاري، لكونها واقعة ضمن مسار مركز ظل القمر خلال فترة عبوره من أمام قرص الشمس. 

 

متى سيبدأ الكسوف الحلقي للشمس في الخرخير؟ 

تُشير الحسابات الفلكية إلى أن كسوف الشمس سيبدأ يوم الأحد، في تمام الساعة 7:03 صباحاً، وسيبدأ قرص الشمس بالاختفاء بشكلٍ تدريجي خلف القمر، وستُرى الشمس في شكلٍ أقرب ما يكون لشكل الهلال، نظراً لمرور الجزء الأكبر من القمر من أمام قرص الشمس، حاجباً الجزء الأكبر منها.

 

 

تفاصيل هامة حول كسوف الشمس النادر في السعودية يوم 21 يونيو الجاري

 

متى ستكون ذروة الكسوف الحلقي للشمس في الخرخير؟ 

 

وفي تمام الساعة 8:20 صباحاً تبدأ مرحلة الكسوف الحلقي، حيث يبدأ القمر بالعبور الكلي من أمام الشمس، ونظراً لوجود القمر في أبعد نقطة له على مداره عن الأرض، فإنه سيكون أصغر حجما من المعتاد، لذلك يحجب 97.9% منها ويترك أطراف الشمس ظاهرة، الأمر الذي سيجعلنا نرى حلقة من النور تحيط بظل القمر. ثم يبدأ القمر بالتحرك سريعاً من أمام الشمس لتظهر على شكل هلال مُجدداً.

 

وفي تمام الساعة 9:53 يبتعد القمر كُلياً من أمام قرص الشمس وينتهي الكسوف، وبحسب الحسابات الفلكية فإن موعد كسوف الشمس الذي يليه سيكون في شهر أكتوبر من العام 2022

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store