إخفاء الإعلان
2019-06-16T11:53:56Z

السعودية | تزايد نشاط الرياح الشمالية الجافة المعروفة برياح البوارح خلال النصف الثاني من هذا الاسبوع

طقس العرب - سنان خلف - من المُتوقع بمشيئة الله حدوث تزايد تدريجي في شدة رياح البوارح خلال النصف الثاني والأيام الأخيرة من الأسبوع الجاري، بحيث تعمل على إثارة الأتربة والغبار على الأجزاء الشرقية والوسطى من المملكة. 

 

ما هي رياح البوارح ومتى يكون تأثيرها؟ 

 

تبدأ رياح البوارح في النشاط عادة مع نهاية شهر مايو وتستمر خلال شهري يونيو ويوليو ، وتعتبر رياح البوارح هي أبرز السمات المناخية للأجزاء الشرقية من السعودية خلال فصل الصيف، والتي تهب على شكل موجات طيلة بداية فترة الصيف.

 

رياح البوارح هي رياح شمالية غربية  قوية السرعة، حيث تصل بعض هباتها إلى حدود 55 كم/ساعة وقد تزيد عن ذلك، و تتميز بشدة جفافها وإثارتها الدائمة للأتربة والغبار مؤدية لتشكل العواصف الرملية في في بعض الأحيان. 

 

أضرار رياح البوارح وتأيرها على جوانب الحياة 

 

 

كثيراً ما تتسبب رياح البوارح باعاقة الملاحة البرية والبحرية والجوية، حيث تساهم في ارتفاع امواج البحر، كذلك تؤدي الى انخفاض حاد في مدى الرؤية الافقية يصل دون 500 مترا في كثير من الاحيان، وقد تصل إلى الصفر على بعض الطرق الخارجية.

 

أسباب هبوب رياح البوارح 

 

تهب رياح البوارح نتيجة ارتفاع الضغط الجوي السطحي على الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط، وانخفاضه الشديد فوق شرق الجزيرة العربية وصحراء الربع الخالي، مما يساهم في اندفاع الرياح من الشمال الغربي نحو الجنوب الشرقي بقوة عالية تعمل على اثارة الغبار. 

 

الدول المُتأثرة برياح البوارح 

 

عادة ما تنبع رياح البوارح من جنوب العرق والكويت لتتحرك سريعاً نحو المناطق الشرقية والوسطى من السعودية ثم البحرين و وصولاً حتى الإمارات. 

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store