أخفاء الاعلان
2019-09-23T12:59:10Z

السعودية: تعرف على مدينة العلا التاريخية

طقس العرب - تزخر السعودية بالعديد من المعالم الأثرية التي تعود تاريخها لفترات زمنية ضاربة في القدم، والتي تنتشر في جميع أنحاء المملكة وتشكّل وجهة سياحية تاريخية مميزة، شاهدةً على العديد من الأحداث التاريخية وعمرانية الأوائل في البناء.

 

مدينة العلا الأثرية 

تعتبر مدينة العلا أكبر تراث أثري حيث تعدّ واحدة من أقدم المدن المعروفة في شبه الجزيرة العربية، كما تشكّل ثروة وطنية وأكبر تجمع لآثار أقوام وحضارات غابرة من معينية، وديدانية، ونبطية، وحيانية.

 

 وكانت المدينة منطقة تجارية نظرًا لوقوعها على طريق البخور والتوابل، بينما تعدّ اليوم ملتقى فريدًا للسياح لما تحتويه المدينة من إرث تاريخيّ عظيم وطبيعة جبلية ساحرة، إضافًة لطقس مثالي في فصل الشتاء، كما تعدّ فرصة جميلة لرؤية النجوم بوضوح في الليل نظرًا لبعد المدينة عن التلوث الضوئي.

 

لعبت خصوبة الأرض ووفرة المياه دورًا هامًا في جعل المدينة مستقراً للحضارات عبر التاريخ، وأقاموا حضاراتهم فيها، إذ اكتشف المؤرخون بقايا لآثار تعود لعصر اللحيانيين الذين استوطنوا المدينة قبل الميلاد بـ 900 عام، وبينما كانت المدينة تضج بالحياة منذ قرون مضت، غدت اليوم أطلالًا.

 

وتضمّ مدينة العلا العديد من الآثار المميزة، منها:

 

  • مدائن صالح

 

 

كانت تسمى مدائن صالح قديمًا بالحجْر، وهي من المواقع العريقة والتاريخية، كما تعدّ موقعًا عالميًا حيث أدرجت ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

 

 وتعدّ المدينة ثاني أكبر مدن الأنباط، وعلى غرار مدينة البتراء استُخدمت معظم الأبنية للدفن حصرًا، حيث تحتوي على 131 مقبرة محفورة في الصخور، وهي آخر الأثار المتبقية من مدن الأنباط.

 

أجمل الوجهات السياحية في السعودية

 

  • محطة سكة الحجاز

 

 

تعتبر محطة سكة الحجاز المحطة الأخيرة للقطار في المدينة المنورة القادم من بلاد الشام، والذي بُني منذ العهد العثماني وانطلقت أولى رحلاته عام 1907، حيث كان يشق الجزيرة العربية قادمًا من وسط تركيا مرورًا بالشام، ومن ثمّ يتجه إلى المدينة المنورة. 

 

  • البلدة القديمة

 

 

يعود تاريخ البلدة القديمة إلى القرن الـرابع عشر الميلادي، حيث يبلغ عمرها 650 عاماً، تشكّل البلدة أطلالًا لنحو 800 منزل، وترتفع البلدة القديمة 70 متراً عن سطح البحر، وقد هجرها السكان في بداية الثمانيات لتصبح بذلك مزاراً سياحياً.

 

كما تتوسط البلدة القديمة قلعة موسى بن نصير، والتي تعود إلى القرن الـسادس قبل الميلاد، وهو مبنى من الحجر المشذب المقام على رأس هضبة صغيرة.

 

  • الخريبة (مقابر الأسود)

 

 

تتميز الخريبة بجبالها ذات اللون الأحمر القاتم، والتي أصبحت متحفاً مفتوحاً حيث عثر فيها على نقوش لكتابات ورسومات توثق للحضارة اللحيانية التي عاشت في شمال غربي الجزيرة العربية، وحكمت المنطقة قبل القرن السادس قبل الميلاد.

 

ومن ضمن الآثار التي تمضها الخريبة، تبرز مقابر الأسود التي تشكّل مقابر أثرية منحوتة في الجبال على شكل أسود عددها 21 قبرًا، حيث صممت وبُنيت بطريقة هندسية رائعة، وقد سميت هذه القبور بمقابر الأسود نسبةً لنقوش الأسود التي تُزيّن مدخل كل قبر.

 

 

  • صخرة الفيل

 

 

صخرة الفيل هي واحدة من المجسمات الصخرية الرملية التي تشكلت بفعل عوامل التعرية وتبعد 7 كيلومترات من الشرق لمنطقة العلا، وهي عبارة عن صخرة عملاقة يبلغ ارتفاعها 50 مترًا عن سطح الأرض، وتتميز بشكلها الفريد الذي يشبه الفيل.  

 

  • جبل إثلب

 

 

يقع جبل إثلب في الجهة الشمالية الشرقية من مدائن صالح، وهو عبارة عن كتلة صخرية، يتوسطه ممر ضيق يبلغ طوله 40 مترًا، كما يُعتقد أن الأنباط اتخذوه مركزًا دينيًا.

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store