أخفاء الاعلان
2020-03-05T14:31:59Z

السعودية | تقلبات جوية حادة تترافق بموجة من الغبار وانخفاض على الحرارة نهاية الأسبوع

طقس العرب - سنان خلف - كُتلة هوائية باردة مُرافقة لمنخفض جوي يندفع نحو مناطق الشمال، يتسبب بتقلبات جوية حادة في عُموم مناطق الشمال نهار يوم الجُمعة،تكون على شكل رياحُ قوية وموجاتُ غبارية وزخات من الأمطار في بعض المناطق.

 

الشمال بانتظار موجة غبار قوية 

 

وفي التفاصيل فيُتوقع أن تتأثر عموم منطقة بلاد الشام والجزء الشمالي من السعودية بمنخفض جوي يتمركز فوق الأراضي العراقية،، هذا المنخفض سيدفع بعد مشيئة الله برياح قوية السرعة نحو عموم مناطق الشمال، تتراوح هباتها مابين 80-90 كم/ساعة، وهذه الرياح تعتبر كفيلة بتشكيل موجات غبارية واسعة تترافق بتدني كبير في مدى الرؤية الأفقية. 

 

 

المناطق المشمولة بتوقعات الرياح القوية والغبار ليوم الجمعة

 

أما عن المناطق المشمولة بتوقعات الرياح القوية والغبار ليوم الجمعة فهي طريف والقريات وعرعر وسكاكا وحزم الجلاميد، وعُموم مناطق الجوف والحدود الشمالية وتبوك ووصولاً حتى منطقة حائل. 

 

 

فرصة لزخات من الأمطار المتفرقة في هذه المناطق  

 

هذه التقلبات الجوية التي ستشهدها المملكة ستترافق بمشيئة الله ببعض الهطولات المطرية، تكون خفيفة عموماً وعشوائية في بعض مناطق الشمال، وستشمل أجزاء متفرقة من منطقة تبوك والجوف والحدود الشمالية.

 

 

كُتلة هوائية باردة نسبياً تندفع نحو المنطقة

 

وتبدأ نهار الجُمعة الكتلة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض الجوي بعبور أجواء القطاع الشمالي من المملكة، سرعان ما تتحرك ليشمل تأثيرها كُل وسط وشرق المملكة نهار الأحد. 

 

ففي سكاكا على سبيل المثال تنخفض درجات الحرارة من 30 درجة مئوية نهار الجمعة، إلى 22 درجة مئوية يوم السبت، اما العاصمة الرياض فتنخفض الحرارة فيها من 29 درجة مئوية نهار السبت إلى 24 درجة مئوية يوم الأحد. 

 

هذه الأحوال الجوية تستوجب الإنتباه من:

-خطر شدة لرياح التي قد تصل هباتها إلى حاجز الـ 90 كم/ساعة

-خطر التدني في مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار والأتربة المثارة

-خطر حدوث مضافات لدى مرضى الجهاز التنفسي والعيون بسبب الغبار  

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store