أخفاء الاعلان
2020-01-16T11:07:06Z

السعودية | حالة ماطرة جديدة تؤثر سواحل البحر الأحمر اعتبارا من مساء الخميس .. تطال العديد من المناطق بما فيها جدة و مكة والمدينة

طقس العرب - تتأثر الأجزاء الساحلية من البحر الأحمر بأحوال جوية غير مستقرة، تبدأ بالتاثير على المنطقة بشكل تدريجي إعتباراً من منتصف ليل الخميس/الجمعة، يُتوقع أن تشمل بتأثيرها كافة المناطق الساحلية من تبوك شمالاً، مروراً بالوجه واملج وينبع ورابغ ووصولاً حتى مدينة جدة، كما ويثتوقع ان تمتد فرص الهطولات المطرية نحو الأجزاء الداخلية لتطال المدينة المنورة ومكة المكرمة.

 

وتعود هذه التقلبات الجوية المرتقبة إلى تمدد منخفض البحر الأحمر نحو منطقة حائل، يدفع بكتلتين هوائيتين أحداهما باردة قادمة من شمال البحر الأحمر و الثانية دافئة قادمة من شرق القارة الافريقية و جنوب البحر الأحمر، منطقة التقاء الكتلتين ستكون فوق سواحل البحر الأحمر الممتدة من مدينة جدة حتى ينبع مع توقعات بأن تتحرك جنوبا لاحقا نحو سواحل جنوب منطقة جدة و عسير

 

 

الأمطار ستشمل هذه المناطق من منطقة تبوك 

 

واعتباراً من مساء اليوم الخميس تبدأ السُحب بالتشكل في سماء منطقة تبوك، تكون ذات طابع محلي وعشوائي في البداية، وفي ساعات مابعد منتصف الليل تزداد قوة السُحب الركامية الرعدية على الشريط الساحلي ما بين محافظة الوجه واملج، وتتساقط بمشيئة الله الأمطار المتوسطة والغزيرة، تكون على شكل زخات مترافقة بالبرق والرعد ونشاط للرياح الهابطة. 

 

 

ويُتوقع أن تتراجع فرص الأمطار في عُموم منطقة تبوك اعتباراً من ساعات ظُهر يوم الجُمعة، مع بقاء الفرصة مهياة لتساقط بعض المطار المحلية الخفيفة في بعض المناطق. 

 

 

الأمطار تبدأ في المدينة المنورة بعد ظُهر الجمعة 

 

أما منطقة المدينة المنورة فلن تكون بعيدة عن هذه التقلبات الجوية، لكن ستكون أقل شدة مقارنة بسواحل بمنطقة تبوك، وبتدأ فرص الأمطار بمشيئة الله على شمال منطقة المدينة المنورة اعتباراً من ساعات فجر الجُمعة، تشمل العلا شمالاً وتمد تدريجيا نحو الجنوب لتطال العيص ثم ينبع ثم بيدأ تأثيرها على المدينة المنورة في ساعات مابعد الظهر، مع استمرارها حتى ساعات المساء.

 

الأمطار في عُموم منطقة المدينة المنورة يُتوقع أن تكون خفيفة إلى متوسطة الشدة بشكل عام، ولا يُستبعد تساقط بعض الزخات الغزيرة أحياناً في المناطق، خاصة نواحي العلا والعيص. 

 

 

متى ستكون أفضل فرصة لتساقط الأمطار على مدينة جدة ؟  

 

أما عن مدينة جدة فستكون أفضل فرصة لتساقط الأمطار في ساعات ما بعد الظهر وتستمر حتى ساعات المساء، اذ يتوقع تشكل السحب الركامية الرعدية في سماء البحر الأحمر وتدفقها تدريجياً نحو سواحل مدينة جدة، تترافق بزخات محلية خفيفة الشدة بشكل عام، وقد تكون متوسطة في أجزاء محدودة وعشوائية، تترافق بالبرق والرعد ونشاط للرياح السطحية، تستمر فرص الامطار بمشيئة الله حتى ساعات المساء. 

 

 

أمطار خفيفة إلى متوسطة قد تطال مكة المكرمة 

 

وبحسب آخر التوقعات الجوية فمن المُتوقع أن تتأثر مكة المكرمة هي الأخرى بالسحب الماطرة، وتكون الهطولات في مجملها خفيفة الشدة، مع بعض الزخات المتوسطة أحياناً في مناطق عشوائية، وتبدا فرص الامطار بمشيئة الله اعتباراً من ساعات العصر وتستمر حتى ساعات المساء. 

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store