السعودية | حالة ماطرة جديدة واسعة النطاق بالتزامن مع عطلة نهاية الاسبوع

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/11/21 م ، 1439/03/13هـ
السعودية | حالة ماطرة جديدة واسعة النطاق بالتزامن مع عطلة نهاية الاسبوع
السعودية | حالة ماطرة جديدة واسعة النطاق بالتزامن مع عطلة نهاية الاسبوع

 طقس العرب – سنان خلف – بحمد الله تُشير آخر التوقعات الجوية الصادرة عن "مركز طقس العرب الإقليمي" إلى تجدد تساقط الأمطار الرعدية الغزيرة على أجزاء واسعة من المملكة العربية السعوية اعتباراً من الخميس، على أن تستمر خلال عطلة نهاية الاسبوع وحتى يوم الأحد على أقل تقدير. 

 

وفي التفاصيل فيُتوقع بمشيئة الله تتأثر المملكة بحالة ماطرة جديدة تبدأ بالتأثير اعتباراً من يوم الخميس بمشيئة الله، بحيث تتكاثر السُحب الركامية الرعدية وتتهيأ الفرصة تدريجياً لتساقط زخات رعدية من المطر على أجزاء من المدينة المنورة، تمتد فرص الأمطار تدريجياً خلال النهار لتشمل كُل من حائل والقصيم و وأجزاء من شمال منطقة الرياض، ومع ساعات المساء والليل تزداد حدة الحالة الماطرة وتمتد لتطال أجزاء من حفر الباطن واجزاء من الجوف، تُصحب بمشيئة الله بالعواصف الرعدية وتساقط زخات البرد. 

 

 

 

ومع انتصاف ليلة الجمعه/السبت تزاد المؤشرات على تأثر منطقة مكة المكرمة ومدينة جدة بحالة "متوسطة - قوية" من عدم الإستقرار الجوي، وتتساقط بمشيئة الله امطار الخير والبركة بشدة متوسطة إلى غزيرة أحياناً، على أن تستمر هذه الفرصة نهار الجُمعة بمشيئة الله

 

 

أما يومي السبت والأحد فتنتقل الحالة الجوية لتؤثر بشكل مباشر على الرياض والمنطقة الشرقية وحفر الباطن بهطولات مطرية متوسطة إلى غزيرة، كما تستمر بشكل أضعف في الحدود الشمالية وحفر الباطن، مع انحسارها عن تبوك والجوف والمدينة المنورة وشرق كلا من حائل والقصيم.

 

 

وتأتي هذه الحالة الجوية الجديدة كنتيجة لتواجد حوض علوي وكتلة هوائية باردة من الشمال، تترافق مع اندفاع تيارات هوائية رطبة من مناطق مدارية في القارة الافريقية، ومن مناطق استوائية عبر بحر العرب، نحو الجزيرة العربية.

 

وتعمل هذه الظروف الى نشاط منخفض البحر الأحمر وتكاثر السحب الركامية على مناطق متفرقة، وبسبب فرق الحرارة الكبير بين سطح الأرض الدافئ نسبياً وبين طبقات الغلاف الجوي في الأعلى تنشط حركة التيارات الهوائية الصاعدة داخل الغيوم، وينتج عن ذلك الأمر ترافق بعض السحب الرعدية بهطول زخات من البرد في بعض المناطق. 

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً