أخفاء الاعلان

السعودية | حالة واسعة من عدم استقرار جوي اعتبارا من السبت وتستمر عدة أيام

طقس العرب GO 2020-12-26 2020-12-26T09:28:22Z
وائل حكيم
وائل حكيم
متنبئ جوي-قسم دراسة الحالات الجوية الشديدة
rain

طقس العرب - تتطور تدريجياً حالة من عدم استقرار جوي على البحر الأحمر وشمال المملكة يوم السبت، حيث ومع ساعات الصباح، بدأت الأجواء غير المستقرة تؤثر على مناطق حائل والمدينة المنورة وتبوك وهطلت زخات رعدية من المطر كانت غزيرة أحيانا.

 

اشتداد واتساع حالة عدم الاستقرار الجوي تدريجياً

 

مع ساعات نهار السبت وليل السبت/الأحد، تشمل حالة عدم الاستقرار الجوي المزيد من المناطق وتصبح الفرصة مهيأة لهطول زخات من المطر على المرتفعات الجنوبية الغربية و سواحل جدة بما فيها مدينة جدة ووصولاً إلى سواحل ينبع ومرورا بمدينة رابغ، بالإضافة لمنطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة، حيث تهطل زخات رعدية من المطر تكون غزيرة أحيانا على سواحل رابغ، وتكون فرصة تشكل السيول عالية. 

 

أمطار رعدية على مدينة جدة اعتباراً من مساء السبت و حتى عصر الأحد
 

 تزداد فرص هطول الأمطار تدريجياً اعتباراً من ساعات  مساء السبت من خلال وصول بعض التخاريج البحرية إلى المدينة و التي تكون على  شكل سحب ركامية رعدية ممطرة غزيرة أحياناً و مُترافقة مع رياح قوية.
 
 و مع ساعات ما بعد مُنتصف الليل و صباح يوم الأحد، يُتوقع أن تزداد حِدّة هذه التخاريج البحرية بحيث تهطل الأمطار الرعدية على فترات و تكون غزيرة و مترافقة مع  رياح قوية و رُبما تساقط  البَرد، كما تعمل هذه الأمطار على ارتفاع منسوب المياه في مناطق تجمع مياه الأمطار، كما قد تحدث السيول في المُرتفعات الجبلية الشرقية المُحاذية للمدينة.
 
 و تبقى فرص أمطار مُتفرقة و مُتباعدة زمنياً و جُغرافياً بعد عصر الأحد و حتى مساء الاثنين و تكون في مناطق محدودة و ضيقة جغرافياً.

 

زخات الأمطار تشمل أجواء من وسط وشمال وشرق المملكة أيضاً

 

حالة عدم الاستقرار الجوي ستشمل أيضا مناطق القصيم والجوف والحدود الشمالية اعتبارا من ليل السبت/الأحد ونهار الأحد، حيث تصبح الأجواء غائمة بغيوم متوسطة وعالية و تهطل زخات من المطر بالتزامن مع نشاط في سرعة الرياح الجنوبية الشرقية المثيرة للأتربة والغبار. 

 

ثلوج خفيفة على الحدود الشمالية وحائل صباح الأحد 

 

تتزامن وصول حالة عدم الاستقرار الجوي للحدود الشمالية صباح الأحد بتواجد كتلة هوائية شديدة البرودة قادمة من الشمال ضمن المرتفع الجوي السيبيري، حيث تصبح الهطولات عبارة عن زخات ثلجية في بعض أجزاء الحدود الشمالية ومنطقة حائل خلال ساعات الليل المتأخر والصباح الباكر من يوم الأحد.

 

وتستمر تأثيرات حالة عدم الاستقرار الجوي خلال أيام الاسبوع الحالي بشدات متفاوتة من يوم لآخر ومن منطقة لأخرى بالتزامن مع سيطرة لأجواء باردة إلى شديدة البرودة في شمال ووسط وشرق المملكة.

 

رياح قوية مع هبات شديدة مُتوقعة مع الحالة
 

 ونظراً لتعمق المُرتفع الجوي السيبيري بشكل كبير في شرقي ووسط المملكة، و تصادف ذلك مع امتداد كبير لمُنخفض البحر الأحمر على الأنحاء الغربية و الشمالية الغربية للمملكة، يُتوقع أن تهب رياح جنوبية شرقية قوية السرعة على أجزاء واسعة من غرب و شمال المملكة و تكون مصحوبة بهبات شديدة أحياناً و ذلك في أجزاء من محافظة حائل، الجبال الشرقية للمدينة المنورة. كما و تسود رياح قوية على أجزاء من الجوف، الدوادمي و السواحل الغربية لتبوك، الحدود الشمالية، وادي الدواسر. و قد تتسبب هذه الرياح بإثارة الغبار و حدوث موجات غبارية في المناطق التي لن تتعرض لهطولات مطرية.

 

رياح جنوبية نشطة على جنوب البحر الأحمر

 

تهب رياج جنوبية الاتجاه ونشطة السرعة خلال بداية الاسبوع الحالي على جنوب البحر الأحمر حيث تعمل على اضطراب البحر و ارتفاع الموج على سواحل جازان و عسير وجنوب جدة.

أخبار ذات صلة

حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة في السعودية يوم الأربعاء 12-5-2021

حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة في السعودية يوم الأربعاء 12-5-2021

طقس العرب: تعذر رؤية هلال شوال في السعودية و عليه غداً يكون المتمم لرمضان و لكن بانتظار الاعلان الرسمي من المحكمة العليا في السعودية

طقس العرب: تعذر رؤية هلال شوال في السعودية و عليه غداً يكون المتمم لرمضان و لكن بانتظار الاعلان الرسمي من المحكمة العليا في السعودية

طقس العرب - فيديو طقس اليوم - (السعودية) (الأربعاء 12-5-2021)

طقس العرب - فيديو طقس اليوم - (السعودية) (الأربعاء 12-5-2021)

طقس العرب - فيديو طقس الغد - (السعودية) (الأربعاء 12-5-2021)

طقس العرب - فيديو طقس الغد - (السعودية) (الأربعاء 12-5-2021)