السعودية | طقس غير مستقر على الشرقية والرياض الخميس والجمعة

2019-04-03 2019-04-03T14:30:54Z
سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي

طقس العرب - سنان خلف - بالتزامن مع بداية شهر ابريل، بدأت النماذج العددية تشير بحمد الله إلى تأثر المملكة العربية السعودية بشكل عام والرياض من بينها بسلسلة من التقلبات الجوية التي يُتوقع أن تجلب امطار الخير والبركة للعديد من المناطق.

 

 

أولى الحالات الماطرة يُتوقع ان يبدا تأثيرها على المملكة يومي الخميس والجمعة، وذلك بالتزامن مع تأثر المنطقة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، تُصنف بأنها "متوسطة ‘الى قوية" الشدة وتالياً تفاصيلها: 

 

 

حالة من عدم الإستقرار تجلب طقس غير مستقر للمنطقة

 

يتحرك بمشيئة الله منخفض جوي خماسيني عبر مصر نحو الأراضي السعودية يوم الخميس، وذلك بالتزامن مع اندفاع حوض علوي قادم من الشمال، مع وجود تيارات رطبة استوائية دافئة قادمة من الجنوب والغرب، كل هذه العوامل مجتمعة تعمل على نشوء حالة من عدم الإستقرار الجوي في سماء المنطقة. 

 

 

بداية التقلبات الجوية اعتباراً من يوم الخميس  

يبدأ الطقس المُتقلب بالسيطرة على أجواء وسط وشرق المملكة اعتباراً من يوم الخميس، اذ يُتوقع بمشيئة الله تكاثر السُحب الركامية الرعدية بداية بمنطقة الرياض، وخاصة الأجزاء الجنوبية منها، وتتهيأ الفرصة تدريجياً لتساقط زخات رعدية من المطر، قد تكون غزيرة على فترات ومصحوبة بنشاط للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار في الخرج وحوطة بني تميم. 

 

 

كما وتمتد السُحب الماطرة بمشيئة الله لمرتفعات جنوب غرب المملكة، اضافة للمنطقة الشرقية، وتحديداً الاحساء والهفوف والدمام، حيث ستتعرض هذه المناطق لسحب رعدية مع هطولات مطرية خفيفة إلى متوسطة الشدة بمشيئة الله. 

 

تزايد شدة التقلبات الجوية على الرياض والشرقية يوم الجمعة 

 

نهار الجُمعة بمشيئة الله تزداد كثافة السحب الرعدية الماطرة، وتتركز في الأجزاء الشرقية من جنوب غرب المملكة ونجران وأجزاء واسعة من جنوب وشرق وشمال شرق المملكة بما فيها منطقة الرياض والعاصمة نفسها، القصيم ووسط وشرق حائل والشرقية وحفر الباطن وبشكل ضعيف الحدود الشمالية.

 

صورة تبين كميات الأمطار التراكمية حتى مساء الاثنين 

 

ومع ساعات عصر ومساء الجمعة، تشتد الحالة الجوية الماطرة على أجزاء من وسط وشرق المملكة لتصبح فوق المتوسطة، وتهب العواصف الرعدية المثيرة للغبار وتساقط البرديات بشكل كثيف خاصة على شمال منطقة الرياض وشرق وشمال شرق القصيم وشمال غرب الشرقية وحفر الباطن.

 

أمطار رعدية "متوسطة-غزيرة" على العاصمة الرياض يوم الجمعة 

 

أما في العاصمة الرياض، فيزداد تأثرها بالسحب الرعدية والغبار عصر الجمعة، حيث تشتد حدة الهطولات المطرية مع ساعات المساء الأولى، وتصبح الأمطار متوسطة الغزارة مع هبوب العواصف الرعدية ونشاط حركة الرياح، كما لا يستبعد تشكل بعض السيول خاصة مع السحب القوية.

 

 

ومع ساعات ليلة الجمعة، تضعف الحالة الجوية الماطرة، لكن مع بقاء فرص الأمطار بين الخفيفة الى المتوسطة واردة في وسط وشرق المملكة بما فيها سواحل الشرقية، وتستمر فرص الامطار يوم السبت على أجزاء من جنوب غرب وشرق المملكة. 

 

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
السعودية | جمعة ممطرة تترافق بالبرق والرعد في 5 مناطق إدارية .. تفاصيل

السعودية | جمعة ممطرة تترافق بالبرق والرعد في 5 مناطق إدارية .. تفاصيل

السعودية | استقرار مؤقت على الطقس يوم الخميس وهذا ما نتوقعه للأيام القادمة

السعودية | استقرار مؤقت على الطقس يوم الخميس وهذا ما نتوقعه للأيام القادمة

كم باقي على يوم عرفة 2024؟

كم باقي على يوم عرفة 2024؟

"الزعاق": سنعيش الفصول الـ 4 خلال هذه الأيام وخاصة عصف الريح

"الزعاق": سنعيش الفصول الـ 4 خلال هذه الأيام وخاصة عصف الريح