السعوديون ينتظرون نوفمبر شهر الامطار والعواصف الرعدية

حسن عبدالله
حسن عبدالله
متنبئ جوي- مسؤول قسم ادراة الأزمات الجوية والسيول والفيضانات
2017/10/22 م ، 1439/02/02هـ
السعوديون ينتظرون نوفمبر شهر الامطار والعواصف الرعدية
السعوديون ينتظرون نوفمبر شهر الامطار والعواصف الرعدية

موقع Arabiaweather- حسن عبدالله – ينتظر السعوديون شهر نوفمبر اولى اشهر موسم الامطار ويعتبر البداية الفعلية للوسم، حيث يتميز بتساقط الامطار الغزيرة ونشوء العواصف الرعدية، كما تنخفض به درجة الحرارة بشكل متسارع.

 

وعلى حسب معطيات النشرة الموسمية ( التي ستعرض خلال الايام القادمة) ، يتوقع أن يحمل الشهر القادم امطارا اعلى من المعدل على نطاقات واسعة، وخاصة النصف الثاني من شهر نوفمبر.

 

ويعود سبب توقعنا بهذه الظروف الجوية الى توقع سيطرة مرتفع جوي قوي على وسط القارة الاوروبية وشرقها احيانا مما يعمل على دفع كتل هوائية باردة من مناطق سيبيريا نحو شمال الجزيرة العربية بمشيئة الله، ويتزامن ذلك مع تواجد منخفض البحر الاحمر مؤديا ذلك لنشوء حالات من عدم الاستقرار الجوي وتكاثر السحب الركامية الرعدية وتساقط الامطار.

 

وتميزت أشهر نوفمبر في السنوات السابقة بقوة الحالات الجوية والاخص نوفمبر 2015 ونوفمبر 2013، حيث تسببت الحالات الجوية القوية بتشكل السيول على نطاقات واسعة، كما تكون فرصة منطقة البحر الاحمر وسواحله هي الاقوى خلال هذا الشهر نظرا لارتفاع حرارة مياه البحر مقارنة مع الكتل الهوائية الباردة التي تدخل الى المنطقة وتسبب في حدوث الاضطرابات الجوية القوية كما تسمى محليا "بالكسير".

 

وعندما تكثر الامطار في شهر نوفمبر فإن فرصة نمو فطر الفقع تكون عالية، حيث يحتاج هذا الفطر الى امطار مبكرة وغزيرة ومصحوبة بالرعد.

 

ومع نهايات شهر اكتوبر يتوقع ان تزداد فرص الامطار الرعدية على المناطق الشمالية والغربية الى ان تنتشر تدريجيا الى باقي المناطق.

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً