أخفاء الاعلان
2019-05-14T19:32:06Z

السلطنة على موعد مع اخدود جوي وتنبيه من تشكل السيول وجريان الاودية

طقس العرب – م. ناصر حداد -  يشتد تأثر سلطنة عمان بالأخدود الجوي في الفترة بين 18 و21 مايو / أيار 2019، ويؤدي الى تكاثر السحب الرعدية على أجزاء من جبال الحجر، وهطول زخات رعدية متفاوتة الغزارة بين منطقة وأخرى.

 

وتبدأ السحب الرعدية على أجزاء من الوسطى وظفار عصر ومساء الخميس 16 مايو / أيار، تمتد يوم الجمعة للشرقية، وتكون الأمطار خفيفة الى متوسطة الشدة بوجه عام.

 

أما يوم السبت الموافق 18 مايو / أيار، فتشتد الحالة الجوية بشكل كبير على أجزاء من مرتفعات الشرقية والداخلية وربما الوسطى، حيث تكون شدة الامطار بين المتوسطة الى الغزيرة، ويخشى من هبوب العواصف الرعدية وجريان الاودية.

 

أما في باقي جبال الحجر، فتكون الحالة الجوية أضعف نسبياً، وتهطل زخات رعدية من الأمطار خفيفة الى متوسطة الشدة بمشيئة الله، مع احتمال تشكل بعض السيول وجريان الاودية.

 

وتأتي تلك الاضطرابات الجوية على إثر اندفاع اخدود جوي من الشمال والشمال الشرقي مترافق مع كتلة هوائية باردة نسبياً، واندفاع رياح رطبة من الجنوب،

 

وتؤدي تلك الظروف الجوية الى تكاثر السحب الركامية وهطول الامطار الرعدية، تكون قوية في بعض المناطق.

 

ويحتمل امتداد بعض الامطار المتفرقة نحو السواحل لاسيما سواحل خليج عمان، وتكون مترافق مع نشاط حركة الرياح المثيرة للأتربة والغبار "محلياً"

تطبيق طقس العرب
play storeapp store