أخفاء الاعلان
2019-07-16T07:08:55Z

الشرقيات تشتد أواخر يوليو وخلال موسم الحج وتتسع معها رقعة الأمطار على جنوب غرب السعودية

طقس العرب – م. ناصر حداد – تستمر المؤشرات حول تحسن فرص الأمطار واتساع رقعتها بشكل تدريجي لتشمل باقي مرتفعات وأجزاء من تهامة جنوب غرب السعودية أواخر يوليو، كما تستمر الأمطار وتزداد غزارتها خلال موسم الحج 1440 هـ بمشيئة الله.

 

تزايد تأثير الشرقيات والرياح الموسمية أواخر الشهر

يرتفع تأثير الرياح الموسمية الرطبة في طبقات الجو المتوسطة والعالية بشكل تدريجي وخاصة مع الأيام الأخيرة من يوليو، ليستمر تأثيرها خلال شهر أغسطس بما في ذلك فترة او موسم الحج 1440 هـ.

 

ما تأثير الشرقيات على مسار السحب الرعدية؟

وتسود الشرقيات خلال أشهر الصيف، ونتيجة لسيطرة تلك الرياح، فان السحب الرعدية التي تتشكل على المرتفعات مع ساعات العصر والمساء، تندفع نحو الغرب عكس أشهر الخريف والشتاء، وبذلك يشمل تأثيرها خلال الفترة القادمة التهامه وبعض السواحل، بحدة متفاوتة.

 

حالة الطقس خلال موسم الحج 1440 هـ

ونتيجة لذلك، فان فرص امتداد السحب الرعدية نحو منطقة المشاعر المقدسة، لا تزال واردة وموضوعه على الخرائط الجوية خاصة مطلع أغسطس وخلال موسم الحج بمشيئة الله، وتكون الأمطار الهاطلة أكثر غزارة على المرتفعات شرق مكة، وبشكل أقل في نفس المدينة.

 

وسيستمر طقس العرب بنشر المزيد من التقارير الجوية تباعاً، والتي ستركز أكثر على التفاصيل وتقلل من الوصف العام للأنظمة الجوية المتوقعة، بشكل تدريجي وتصاعدي كلما اقتربت الفترة الزمنية.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store