إخفاء الإعلان

الصداع..ألم مُستمر يُلازم البعض في فصل الشتاء فكيف نتعامل معه؟

2018/12/31

طقس العرب - سنان خلف - ما أن يبدأ فصل الشتاء، حتى تبدأ معه الأوجاع والالآم الناتجة عن شدة البرد، عن شدة البرد، والتي قد تختلف بشدة تأثيرها من شخص لآخر، ولعل أكثر ما يُصيب الإنسان في فصل الشتاء هو الصداع، محور حديثنا لهذا اليوم.

 

الأسباب: 

توجد أسباب عدة قد تُسبب الصداع في فصل الشتاء، وهي بعيدة كُل البُعد عن أمراض البرد مثل الإنفلونزا، فهناك على سبيل المثال:

1-الاختلاف الكبير في درجات الحرارة بين الداخل والخارج

2-استخدام بعض وسائل التدفئة "التي تعمل على نظام الاحتراق مثل الغاز والكاز" قد تتسبب بنقص الإكسجين في المكان المحيط، وبالتالي حدوث الصداع 

3-الغلق التام للأبواب والنوافذ ومع اشعة الشمس من الدخول قد يُدخلك في حالة من الكابة ويتسبب لك بالصداع 

 

 

احذر هذه العادة:

ليس هذا فحسب، فعدم تجديد هواء المنزل ومع اشعة الشمس من الدخول له يسبب على المدى البعيد ألماً في العظام والمفاصل وأوجاعا مختلفة، وخاصة عند النوم في غرفة مغلقة لم تتعرض للتهوية طيلة اليوم. لذلك، يجب أن نقوم بتهوية منازلنا في الصباح الباكر وفي فصل الشتاء البارد أيضا، حتى نحافظ على صحتنا وصحة أفراد أسرتنا.

 

ومن الممكن أن يكون عدم شرب كمية كافية من الماء سببا آخر للإصابة بالصداع خلال الشتاء لأن ذلك قد يؤدي إلى جفاف في جسم الإنسان. وتجدر الإشارة إلى أن الماء مكون أساسي للجسم ينبغي عدم إهمال شرب كميات كافية منه يوميا حتى لا نتعرض للصداع.

 

نصائح للتخلص من الصداع

 

أولا: للتخفيف من التعرض لصداع الشتاء، من المهم شرب كميات كبيرة من الماء. وينصح الخبراء بشرب لترين من الماء يوميا لمنح الجسم ما يحتاجه من الماء.

 

ثانيا: من الأفضل فتح نوافذ البيت وإزالة الستائر في الصباح الباكر للسماح بتجدد الهواء ودخول أشعة الشمس إلى المنزل والغرف بأكملها لمدة ساعة أو ساعتين، حيث أن التهوية الطبيعية تمنحنا الإحساس بالحيوية والانتعاش بدلا من الإحساس بالخمول.

 

ثالثا: استخدام الزيوت العطرية أو المشروبات العشبية الدافئة يساعد في علاج الصداع، حيث تعتبر الزيوت العطرية، مثل زيوت النعناع واللافندر والبابونج، مهدئة للأعصاب وتخفف من حدة الصداع وبسرعة مذهلة.

ويمكننا أن نستخدم هذه الزيوت لتدليك المنطقة التي نحس فيها بالألم من الرأس. وكذلك يمكن أن نشرب بعض المشروبات العشبية الدافئة كشاي النعناع أو الينسون، كما أن إضافة قطرات من عصير الليمون إلي الماء أو الشاي الدافئ مفيد جدا في علاج الصداع.