أخفاء الاعلان
2019-09-15T16:04:57Z

الطقس المتوقع على دول المغرب العربي خلال يوم الأثنين

طقس العرب - ما زالت المنطقة تحت تأثير أحوال جوية غير مستقرة وخصوصاً في الجزائر ، وأجزاء من المغرب ، وبشكل أقل تونس ، لذلك يُتوقع استمرار فرصة الهطولات الرعدية في بعض المناطق خلال يوم الاثنين بمشيئة الله وتكون درجات الحرارة ضمن معدلاتها الاعتيادية في مختلف المناطق.

 

توزيع الأنظمة الجوية المُتوقعة

 

وخلال يوم الأثنين يبقى المرتفع الجوي متمركزا نواحي جنوب الجزائر وشرق مملكة المغرب وبشكل أقل على تونس ، لذلك تكون ذروة درجات الحرارة في تلك المناطق بالتزامن مع انسحاب المنخفض الجوي والذي أثر خلال الأيام الماضية نواحي شمال غرب المنطقة وبالتحديد نواحي غرب البرتغال ، لذلك تنحسر الأجواء الحارة عن المناطق الشمالية في معظم الدول خاصة في الجزائر وتونس.

 

الطقس المُتوقع في الجزائر 

 

خلال يوم الأثنين تبقى درجات الحرارة مرتفعة نواحي جنوب الجزائر بما فيها الصحراء الجزائرية والمناطق الشرقية المحاذية لمملكة المغرب ، وتسجل درجات الحرارة في تلك المناطق حاجز ال 40 مئوية تقريباً بينما تكون في حدود الثلاثين مئوية في الأجزاء الداخلية بما فيها صطيف وسيدي بالعباس بينما تنخفض أقل من ذلك في المناطق الساحلية بما فيها العاصمة الجزائر لتكون في حدود نهاية العشرين مئوية.

 

وتستمر فرصة هطولات زخات رعدية من الأمطار في مناطق الهضاب العليا وبالقرب من مناطق تيارت ، الأغواط ، بوسعادة ، سطيف،تيزي وزو   والعاصمة الجزائر وذلك خلال ساعات الصباح الأولى وساعات الظهر بحيث تكون متوسطة الشدة بشكل عام مع بعض الزخات الغزيرة ، وتتحرك السحب الرعدية نحو الأجزاء الشمالية الشرقية من البلاد ونواحي قسنطينة ، سوق أهراس ، تبسة وعنابة.  

 

ويستمر هبوب رياح جنوبية الى جنوبية شرقية متوسطة السرعة على أجزاء من البلاد تثير الغبار والأتربة وخصوصاً نواحي جبال أطلسي في غرب الجزائر بحيث تكون نشطة السرعة ، وتكون الرياح خفيفة السرعة في باقي المناطق خصوصاً المناطق الساحلية وتشمل العاصمة الجزائر بمشيئة الله.

 

الطقس المُتوقع في المغرب 

 

تبقى درجات الحرارة ضمن معدلاتها الاعتيادية في شمال وشمال غرب المملكة والمرتفعات الجبلية بينما تكون أعلى من معدلاتها نواحي الأجزاء الشرقية والجنوبية الشرقية المحاذية للجزائر ، ويتوقع أن تكون درجات الحرارة في حدود منتصف العشرين مئوية في شمال وشمال غرب البلاد وتشمل العاصمة الرباط وطنجة ، والناظور وما حولها وتزداد الى حدود الثلاثين مئوية في الأجزاء الداخلية منها وتشمل مراكش وفاس وما حولها ، وتكون في حدود الأربعين مئوية في أقصى شرق وجنوب شرق البلاد ونواحي مرزوكة ، سيدي علي وما حولها. 

 

وتهطل زخات رعدية من الأمطار في أجزاء من جنوب غرب البلاد بالقرب من أغادير ، تافراوت والصويرة وتتحرك نحو الأجزاء الداخلية والشرقية لتشمل ورزازات وبوعرفة وما حولها بمشيئة الله وتكون طبيعة الهطولات رعدية خفيفة الى متوسطة الشدة بشكل عام . 

 

وتهب رياح شمالية نواحي شمال غرب البلاد ونحو مناطق الساحل تكون خفيفة السرعة بوجه عام بينما تنشط الرياح في شرق المملكة ونواحي المناطق الجبلية لتصبح نشطة السرعة ومثيرة للغبار والاتربة وبالقرب من منطقة بو عرفة على سبيل المثال. 

 

الطقس المُتوقع في تونس

 

تبقى درجات الحرارة العظمى في حدود الثلاثين مئوية في أجزاء واسعة من البلاد بما فيها العاصمة تونس وتنخفض الى نهاية العشرين مئوية في الأجزاء الساحلية وتشمل سوسة وصفاقس وترتفع لتصبح في منتصف الثلاثين مئوية تقريبا في الأجزاء الداخلية مثل مناطق سيدي بوزيد وقفصة وتوزر وما حولها.

 

وتهطل زخات من الأمطار في أقصى شرق المنطقة بالقرب من الكاف والقصرين امتداداً الى توزر وسيدي بو زيد خلال ساعات العصر والمساء وتكون طبيعة الهطولات متوسطة الى خفيفة الشدة بوجه عام ، بينما تستقر في باقي مناطق البلاد ، وتهب رياح شمالية على شمال البلاد تكون خفيفة السرعة بينما تكون جنوبية في وسط وجنوب البلاد .

 

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store