أخفاء الاعلان
2019-09-19T06:30:10Z

العدس .. ماهي فوائده الصحية؟

طقس العرب - تعتبر شوربة العدس من الوجبات التقليدية الهامة في الفصول الباردة، يعزى ذلك بالطبع لفوائده المتنوعة والعديدة، وكونه وسيلة غير مكلفة للحصول على العديد من العناصر الغذائية.

 

ينتمي نبات العدس لعائلة البقوليات، كما يعدّ من أغناها على الإطلاق في القيمة الغذائية، حيث يكّون البروتين 25% من قيمة العدس الغذائية، مما يجعله بديلاً ممتازًا للحوم.

 

ويتم تصنيف العدس غالبًا حسب لونه، والذي يتراوح بين الأصفر والأحمر إلى الأخضر والبني أو الأسود، حيث يحتوى كل نوع منه على تركيبته فريدة من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية.

 

 

فوائد العدس الصحية

 

  • يعزز صحة القلب والأوعية الدموية 

 

نظرًا لاحتواء العدس على كمية كبيرة من ال “بولي فينول" التي تعدّ مركبات نشطة في محاربة العوامل الضارة المؤثرة على الجسم.

 

  • مصدر للبروتين والحديد

 

يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتين، إضافًة لكونه مصدرًا جيدًا للحديد، حيث يحتوي كوب واحد من العدس حوالي ثلث احتياج الجسم من الحديد، وبالتالي يحارب التعب والارهاق الناتج عن نقص الحديد في الجسم.

 

  • مصدر للألياف النباتية

 

 تساعد الألياف الغذائية في العدس على التقليل من نسب الكوليسترول الضار في الجسم التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب وجهاز الدوران، كما يساعد في تحسين عمليات الهضم والشعور بالشبع، وانخفاض محتواه من السعرات الحرارية، الأمر الذي يجعله جزءًا ضروريًا في الحميات الغذائية وخسارة الوزن.

 

  •  يحافظ على صحة العظام ويخفض ضغط الدم

 

يساعد وجود البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم في العدس، على المحافظة على صحة العظام وخفض ضغط الدم المرتفع.  

 

  • يحتوي على حمض الفوليك المفيد لصحة المرأة الحامل

 

يعتبر حمض الفوليك الموجود في العدس عنصراً غذائياً أساسياً وضرورياً لنمو جنين صحي لا يعاني من أي مشاكل ذهنية وإدراكية، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

  • يكافح السرطان

 

 يحتوي العدس على معدن السيلينيوم، وهو لا يتواجد الا في عدد محدود من الأطعمة، حيث يعمل على التخفيف من الالتهابات، والتقليل من نمو الأورام السرطانية، وتحسين صحة الجهاز المناعي ومقاومته للأمراض، كما يلعب دورًا هامًا في تعزيز وظائف الكبد وتخليص الجسم من السموم.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store