أخفاء الاعلان
2019-04-17T20:21:48Z

العقبة في الأردن .. معالم أثرية بين سياحة الغوص وعلاجات السبا

طقس العرب –  العقبة هي نافذة الأردن على البحر الأحمر، شهدت الكثير من التطور في السنوات القليلة الماضية، مثل تحسين البنية التحتية والمرافق السياحية حتى أضحت واحدة من أهم المقاصد السياحية للأردن.

باستثناء البحر والغطس، ليس هناك الكثير من الأشياء لتقدمه، بل إنه يمكن مشاهدتها بسهولة في يوم واحد، فالقلعة والمتحف بجوار بعضهما البعض، ومعالم أخرى ليست بعيدة جدًا.

 

المعالم التاريخية والأثرية في العقبة

قلعة العقبة

ولعل قلعة العقبة، من أهم أماكن الزيارة التي عليك البداية بها أثناء رحلتك والتي يرجع تاريخها إلى القرن الرابع عشر، وعلى الرغم من أن الهيكل الحالي تم بناؤه بواسطة السلطان المملوكي قانصوه الغوري الذي حكم بين 1501 و1516 ميلادي، إلا أنه قد شهد العديد من التعديلات والترميمات منذ ذلك الحين.

 

أما متحف تراث العقبة في ساحة الثورة العربية الكبرى وهو بالتأكيد أحد معالم الجذب الرئيسية في العقبة، حيث يعرض مجموعة كبيرة ومتنوعة من العناصر التراثية، إضافة إلى نماذج حقيقية للحياة التقليدية ومجموعة من الصور التاريخية النادرة من بداية القرن الماضي وحتى اليوم.

 

كما أن المدينة القديمة آيلة القريبة جدا من منتجع موفنبيك، والتي تأسست في فترة الفتوحات الإسلامية حوالي سنة 650 ميلادي، هي الوجهة التاريخية التي ستذهلك بحجم التاريخ الذي تحمله، لأنها أول مدينة إسلامية أسست خارج شبه الجزيرة العربية، ومازالت آثارها شاهدة على تلك الحقبة.

 

كما كان للحضارة  المسيحية في العقبة آثارها المميزة، مثل أقدم كنيسة مسيحية بُنيت في التاريخ، إنها الكنيسة الرومانية التي شيدت خلال القرن الثالث للميلاد وهي أقدم من كنيستي العهد والقيامة.

 

نوادي غوص وغطس ومنتجعات صحية

الغوص في العقبة

وبما أن أغلب الزوار يأتون لممارسة رياضة الغوص، ننصحكم هنا بمجموعة نوادي ومراكز مهمة جدًا، وهي مركز مرسى العقبة للغوص الذي يقوم بتدريس دورات PADI للمبتدئين مع خدمة مخصصة وعالية الجودة، ومركز اهلا العقبة للغوص، قرية إنتل العربية للغواصين ومركز الغوص في البحر الأحمر وغيرها.

 

وبعد جولة بين المعالم التاريخية أو المغامرة والنشاط بين الشعاب المرجانية، حان الوقت لنتفرغ للاسترخاء والراحة في المنتجعات الصحية والعلاجية مثل منتجع زارا سبا في منطقة خليج تالا، يحتوي على مرافق سبا حديثة وساونا وغرفة بخار ومسبحًا مائيًا..لقد صارت العقبة أيضا من أهم وجهات السياحة العلاجية في الأردن.

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store