أخفاء الاعلان

العواصف المتوسطية (Medicane) ما هي؟ وما هي خصائصها؟

طقس العرب GO 2020-12-16 2020-12-16T11:33:08Z
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
العواصف المتوسطية (Medicane) ما هي؟ وما هي خصائصها؟

طقس العرب - كان الاهتمام في تحسين الفهم التاريخي لخصائص العواصف المتوسطية (Medicane)، مهماً لتفادي أخطارها ومحاولة التخفيف من الأضرار الناتجة عنها، حيث تعتبر العواصف الشديدة والأعاصير من أكثر الظواهر الجوية تدميراً، لما يترافق معها من رياح عاتية وأمطار شديدة.

 

ما هي العاصفة المتوسطية الشبيهة بالاستوائية؟

تُعرف العاصفة المتوسطية الشبيه بالاستوائية (بالإنجليزية: Mediterranean Tropical-like Cyclone) بأنها ظاهرة جوية عاصفة لها خصائص شبيهة بالأعاصير الاستوائية، تظهر فوق منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويتم اختصارها باللفظ "Medicane" وهي مشتقة من "Mediterranean Hurricanes" والتي تعني العواصف المتوسطية.

نادراً ما تتطور العواصف في البحر الأبيض المتوسط إلى العواصف الشبيهة بالاستوائية بسبب الضحالة النسبية لمياه البحر، والمناخ الجاف المحيط به، فالبحر الأبيض المتوسط عبارة عن جسم مائي محاط بالكامل تقريبًا باليابسة، حيث تقع أوروبا في شماله وإفريقيا في جنوبه، ويتصل بالمحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق.

وتتشكل العاصفة المتوسطية عادة عند توافر ظروف جوية معينة لتتطور الكتل الهوائية الحرة فوق البحر المتوسط إلى منخفض جوي عميق، مثل ارتفاع درجة الحرارة وتوافر الرطوبة، مما يعمل على تطور السحب وحدوث انحدار سريع في قيم الضغط الجوي فينتج منخفض جوي عميق في مركزه.   

 

 

خصائص العواصف المتوسطية الشبيه بالاستوائية

تتكون العواصف المتوسطية الشبيهة بالاستوائية في الغالب فوق غرب ووسط البحر الأبيض المتوسط، ويمكن أن تتشكل هذه العواصف على مدار السنة، لكنها تبلغ ذروتها في فصلي الخريف والشتاء، وقد تم تشبيهها بالاستوائية لأنها تنمو خارج المناطق الاستوائية. وأكثر ما يميزها عين العاصفة التي تظهر بوضوح في صور الأقمار الاصطناعية، والتماثل في هيكلها حول عين العاصفة، ويكون قلب العاصفة دافئاً، وتختلف العواصف شبه الاستوائية عن العواصف الاستوائية بأن سرعة الرياح وقوتها أقل، كما أن قطرها أقل.

 

 

الآثار التي تحدثها العواصف المتوسطية الشبيهة بالاستوائية

يمكن للعواصف المتوسطية أن تسبب فيضانات وسيول مفاجئة، بسبب الهطول الغزير للأمطار، والرياح التي تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج، ففي 18 نوفمبر 2017م ضربت عاصفة متوسطية اليونان، والتي أطلق عليها معهد الأرصاد الجوية بجامعة برلين اسم "نوما"، مما تسبب في فيضانات مفاجئة، وقتل 20 شخصًا، وألحقت أضرارًا بأكثر من 1000 منزل.

وفي الفترة من 14 إلى 20 سبتمبر 2020م، تم رصد عاصفة متوسطية شبيه بالاستوائية أطلق المرصد الوطني لأثينا عليه اسم "إيانوس"، تسببت بإغراق أجزاء من اليونان، حيث كان معدل هطول الأمطار للعاصفة "إيانوس" في بعض المناطق أكثر من 25 ملم/ساعة.

 

أخبار ذات صلة

أحداث جوية مميزة حدثت في رمضان

أحداث جوية مميزة حدثت في رمضان

ما هو المنخفض الخماسيني

ما هو المنخفض الخماسيني

بالفيديو | شاحن متنقل ينفجر كقنبلة موقوتة بعد تركه داخل السيارة تحت اشعة الشمس الحارقة

بالفيديو | شاحن متنقل ينفجر كقنبلة موقوتة بعد تركه داخل السيارة تحت اشعة الشمس الحارقة

السعودية | المحكمة العليا تدعو إلى تحرّي رؤية هلال شوال مساء يوم الثلاثاء

السعودية | المحكمة العليا تدعو إلى تحرّي رؤية هلال شوال مساء يوم الثلاثاء